أنت و العمل

أسباب مسؤولة عن الصراعات بين الموظفين

 

أسباب مسؤولة عن الصراعات بين الموظفين

 

الاختلافات بين الموظفين أمرٌ لا مفرّ منه، لكن تفاقم الاختلافات وتحوّلها إلى صراعات، يجعلان بيئة العمل ملؤها الكراهيّة! مع مرور الوقت، يُمكن أن تتحوّل المظالم الصغيرة إلى عداءات طويلة الأمد، مؤثّرة سلبًا في الروح المعنويّة العامّة في الشركات، وفي رضا العملاء. لذا، يجب أن يكون المشرفون والمدراء على دراية بتلك الصراعات، وأن يقوموا بمعالجتها سريعًا.

صراعات الموظّفين

تفاقم الاختلافات وتحوّلها إلى صراعات، يجعلان بيئة العمل ملؤها الكراهيّة!

في الآتي، بعضٌ من أكثر أسباب الصراعات بين الموظفين، حسب صحيفة Chron الأميركيّة:
1 يُعدّ ضعف التواصل سبب رئيس للصراع بين الموظفين في مكان العمل؛ وهو يؤدّي إلى سوء الفهم. مثلًا: إذا قام أحد المدراء بتعيين مهمّة موظّف إلى زميله، من دون أن يشرح أسباب إعادة التعيين، سيشعر الموظف الأوّل بالإهانة، الأمر الذي يمكن أن يتحوّل إلى عداء بين الزميلين والمدير بسبب افتراضات غير صحيحة.

ضعف التواصل بين زملاء العمل يقود إلى سوء الفهم

2 يُعدّ الاختلاف في الشخصيّات بين الموظفين سببًا آخر للنزاع في مكان العمل، فعندما يفشل بعض الزملاء في فهم أو قبول الاختلافات بين بعضهم البعض، تولد الأزمات في مكان العمل. لذا، يجب أن تحرص الإدارة العليا على بناء ثقافة العمل، التي تستند إلى تقبّل الآخر المختلف.

إقرأ أيضا:أكثر الوظائف طلباً في المستقبل
في بيئات العمل التنافسيّة، تحتدم المواقف بين الموظفين

3 تُعزّز مجموعةٌ من الصناعات والمؤسّسات البيئات التنافسيّة، بصورة تقود إلى احتدام المواقف بين الموظّفين؛ فعندما تربط الإدارة الرواتب بإنتاجيّة الموظفين، قد ينعكس ذلك على مكان العمل، الذي سيعرف منافسة قويّة. وإذا لم تتمّ إدارة تلك المنافسة بالشكل الصحيح، سيخلق ذلك بيئة عمل معادية.

الكسل والتملّق مسؤولان عن النزاعات بين زملاء العمل

يذكر موقع Real Business البريطاني المتخصّص في محتوى تطوير الشركات والعلامات التجاريّة، أسبابًا أخرى مسؤولة عن الصراعات بين زملاء العمل، منها:

  • الكسل: الموظّف الكسول الذي يتأخّر عن الحضور إلى دوام العمل أو يقضي في استراحة الغذاء وقتًا يتجاوز المسموح به، قد يؤدّي الى إضافة مهام إلى زملاء العمل، رغمًا عنهم، وهو مسؤول عن الكثير من الشكاوى داخل المنظّمة.
  • التملّق: هناك دائمًا زميل في العمل يكون ودودًا للغاية مع الرئيس ومتملّقًا. للأسف، قد يحصل هذا الزميل على مكاسب جرّاء ذلك، ما يُزعج الموظّفين الآخرين، ويولّد الصراعات بينهم، علمًا أن الإدارة تمتلك مفتاح التخلّص من ذلك، وعليها محاربة هذا الأمر.
  • موعد الإجازة السنويّة: هناك قواعد حول الوقت الذي يمكن للموظّف قضاء إجازته خلاله. صحيحٌ أن هناك دائمًا فترة شائعة للذهاب في عطلة، بخاصّة إذا كان الموظّف يربّي عائلة فيها أطفال في سنّ المدرسة، لكن من الهامّ أن يدرك كلّ موظّف أن كلّ شخصٍ في العمل يستحقّ الإجازة، على غراره، بعيدًا عن الاستياء عندما يرغب في أن يوقّت الإجازة في وقت محدّد لغرض السفر، لكنّه لايستطع القيام بذلك، نظرًا لأن موظف آخر قام بذلك مسبقًا.

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

السابق
طرق مفضّلة في إظهار التقدير للموظفين
التالي
باستخدام خرائط جوجل.. كيف تتبع الهواتف الضائعة؟

اترك تعليقاً