منوعات نشمي

اعتماد الحكم الروبوت في مونديال قطر 2022.. وهذه طريقة عمل التقنية

 

اعتماد الحكم الروبوت في مونديال قطر 2022.. وهذه طريقة عمل التقنية

 

تقرر إطلاق تقنية “الحكم الروبوت” المختصَّة في الكشف عن حالات التسلل بطريقة شبه آلية خلال لقاءات كأس العالم قطر 2022، بعد ظهورها في مباريات دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد 4 أعوام من التطوير، و300 مباراة تجريبية، حسبما كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أمس.
وذكرت الصحيفة البريطانية في تقريرها أن تقنية “الحكم الروبوت” ستعتمد على استخدام كل الكاميرات الموجودة على أرض الملعب لمراقبة مراكز وأوضاع اللاعبين، لتحديد هل اللاعب متسلل أم لا من أقرب الزوايا.

كيفية عمل التقنية

وأفادت الصحيفة أنه سيتم تثبيت 12 كاميرا في سقف الملعب لتتبع الكرة، و29 نقطة على كل لاعب لمراقبة هيكله الجسدي، وجمع 180 صورة من البيانات على مدار المباريات.
وستتم إعادة العرض بطريقة ثلاثية الأبعاد للكرات التي تحكم فيها تقنية الفيديو المساعد للحكم “VAR” وسيحدث هذا في غضون ثوان، وسيتحقق حكم الفار من الأمر قبل اتخاذ القرار النهائي.

القرار النهائي للحكم

وهنا تأتي نظرية التسلل شبه الآلي، فالقرار في النهاية للحكم، لكن الجميع من نقاد ولاعبين ومشجعين سيشاهدون الأمر على شاشات التلفاز، حيث ستقوم الكاميرات الـ29 بتتبع اللاعب الواحد 50 مرة في الثانية لتشكيل رسم ثلاثي الأبعاد للمشهد يرسل لحكم الفار في ثوان ثم عبر الكاميرا سيظهر القرار الصحيح، وتحدد التقنية اللحظة التي يتم فيها لعب الكرة ومكان اللاعبين على أرض الملعب، ومن ثم يمكن اتخاذ القرار بشكل فوري.

القبول الجماهيري

من جانبه، علق بيتر إيرون المدير التجاري لمجموعة “HawkEye” على التقنية الجديدة، بالقول: “كلما أخذ القرار مزيداً من الوقت زاد تشكك الجمهور والعكس صحيح، فكلما قل الوقت زاد القبول الجماهيري، الآن سيمكن إظهار التسلل من زاوية أفضل وعبر تشريح الجزء المتسلل في جسم اللاعب”.
وأضاف: “لا أعتقد أن الجدل سينتهي في حالات التسلل، لأن كرة القدم لعبة مثيرة للجدل، والفرق والمشجعون سيرفضون القرارات حين تكون ضدهم”.

أكبر قدر من الدقة

وتساعد هذه التقنية الحكام بطرق إضافية للوصول إلى أكبر قدر من الدقة في مسائل لمس الكرة باليد ومشاهد اعتداء لاعب على آخر، أو خروج الكرة بكامل محيطها أم لا.
لكن في النهاية لا تعني هذه التقنية أن دور حكم الراية سينتهي للأبد، حيث يتوقع لحكم الراية استمرار دوره وعدم الاعتماد على الروبوتات بشكل كامل.

المرة الأولى

وجُرِّبت التقنية الحديثة للمرة الأولى في كأس العالم للأندية، التي فاز بها فريق تشيلسي الإنجليزي الأول لكرة القدم مطلع 2022، وكأس السوبر الأوروبي بين فريقي ريال مدريد الإسباني وآينتراخت فرانكفورت الألماني.

استخدامات في ألعاب أخرى

وتستخدم تلك التقنية في ألعاب أخرى مثل الكريكت والتنس، حيث تمنح سرعة الصور التي تظهر في 25 ثانية الثقة للمشجعين في القرار.
يتم استخدام هذه التقنية بشكل فعلي في كرة القدم في تحديد مدى تجاوز الكرة لخط المرمى من عدمها.

 

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تويتر اضغط هنا

 

السابق
فروق بين إدارة الأزمات في الشركات وإدارة المخاطر
التالي
إنستجرام يدرس ميزة جديدة تمكن المستخدمين من تحقيق مكاسب سريعة