منوعات نشمي

الأرصاد تكشف عن آخر تطورات المنخفض القطبي .. وهذه مناطق تراكم الثلوج

الأرصاد تكشف عن آخر تطورات المنخفض القطبي .. وهذه مناطق تراكم الثلوج

يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة الثلاثاء، مع بقاء الأجواء مستقرة وباردة جداً في أغلب المناطق، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة، بحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية.

ووفق التقرير تكون الأجواء شديدة البرودة ليلا في أغلب المناطق، ويتشكل في ساعات الليل المتأخرة الصقيع والانجماد في العديد من المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية خفيفة السرعة.

يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة الأربعاء، مع بقاء الأجواء باردة جداً في أغلب المناطق وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تثير الغبار خاصة في مناطق البادية، وتدريجياً اعتبارا من ساعات الظهيرة يتأثر الأردن بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة جداُ من أصل قطبي؛ وتتكاثر الغيوم تدريجيا على ارتفاعات مختلفة لتتحول الأجواء إلى غائمة جزئيا، مع سقوط زخات من المطر في الأجزاء الغربية.

وتدريجياً يتعمق تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة، لتتحول الأجواء إلى غائمة وماطرة في العديد من المناطق، تكون غزيرة أحياناً في بعض المناطق مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات من البرد، كما يتساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق سطح البحر، وتتراكم بشكل متفاوت حسب الارتفاعات، وتتحول الرياح إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 70كم/ساعة.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب الاثنين، إن الأردن سيتأثر الأربعاء، بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية من أصل قطبي، حيث تهطل زخات من المطر والبرد في الأجزاء الغربية من المملكة تكون غزيرة أحياناً في بعض المناطق مع توقع تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وأشار آل خطاب في بيان صحفي، إلى أن أغلب مرتفعات المملكة التي تزيد عن 800 متر ستستضيف الزائر الأبيض والتي تبدأ فرصتها اعتبارا من بعد ظهيرة الأربعاء.

ومع تعمق الكتلة الهوائية القطبية يبدأ تساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق سطح البحر وتستمر فرصة تساقطه حتى ظهيرة الخميس لتضعف بعد ذلك، باستثناء المرتفعات الجنوبية العالية حيث تبقى فرصة لزخات من الثلج حتى ساعات الليل الأولى.

وأضاف أنه من المتوقع تراكم الثلج فوق معظم المرتفعات الجبلية فوق 800 متر، ولكن بنسب متفاوتة بحسب ارتفاع المنطقة، مشيرًا إلى أن مرتفعات الـ 700 متر ستشهد زخات من الثلج بين الحين والآخر ليلة الأربعاء وفجر الخميس.

الخميس، توالي درجات الحرارة انخفاضها، لتسجل أقل من معدلاتها الاعتيادية بنحو (7-9) درجات مئوية، وتكون الأجواء شديدة البرودة وغائمة وماطرة في معظم المناطق، كما تتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر، ومع ساعات المساء تضعف فرصة تساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى، مع استمرار تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 60كم/ساعة.

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

 

الأردن

السابق
الحكومة: نتابع المنخفض الجوي وسنتخذ القرار المناسب بشأن تقليص ساعات الدوام أو تعليقه
التالي
تعرفوا على إرتفاعات المناطق التي ستشملها الهطولات الثلجية خلال المنخفض القطبي