أنت و العمل

اليوم الأوّل في العمل.. نصائح لجعل الانطباعات جيّدة عنك

اليوم الأوّل في العمل.. نصائح لجعل الانطباعات جيّدة عنك

 

قد يكون اليوم الأوّل في الوظيفة الجديدة مصيريًّا؛ فهو سيلازم ذاكرتك طويلًا. في هذا السياق، يرى المستشار القانوني ومدرّب الاتصالات والمؤلّف دايفيد بارنيل إنّه في اليوم الأول لا بدّ من قيام الموظّف الجديد بجولة برفقة ممثّل من قسم الموارد البشرية، وبملء الاستمارات، كما بمشاهدة مقاطع الفيديو التوضيحيّة عن سير العمل، ومقابلة الزملاء… فلا مسؤوليات حقيقيّة تتعلّق بالمنصب في ذلك اليوم، لكن قد يترك أي انطباع سلبي عن الموظّف في ذلك اليوم تأثيرات في مسار حياته المهنية، إذ يضع اليوم الأول الحجر الأساس للتفاعلات المستقبليّة في مكتب العمل. في السطور الآتية، بعض الخطوات التي ينبغي عليك اتباعها حتى تحظي بيوم عمل ناجح حال دخول المؤسّسة.

يوم عمل ناجح في الوظيفة الجديدة

يوم عمل ناجح في الوظيفة الجديدة

تذكر منصّة التوظيف الأميركيّة الشهيرة Indeed، الأمور التي تؤهل المرء إلى عيش يوم أول فعّال في الوظيفة الجديدة:

  • اللباس المناسب: لا بد من اختيار الملابس التي تتوافق مع قواعد “المنظمة”، كما تلك التي تترك انطباعًا جيّدًا عنك. أمّا إذا لاحظتِ أن زملائك يرتدون الملابس غير الرسمية، فيمكنك تعديل اختياراتك للملابس في الأيام اللاحقة.
  • تكوين العلاقات: ابتسمي وقدّمي نفسك لأكبر عدد ممكن من الزملاء، وبادري أثناء فترة الراحة إلى السؤال عن المطاعم أو المقاهي القريبة من مقرّ العمل أو عن خطط الآخرين لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، إذ يشجع تكوين الصداقات مع زملاء العمل في التفكير بك كأحد أعضاء الفريق، الأمر الذي يدفع بحياتك المهنيّة قدمًا.
تكوين الصداقات مع الزملاء يقرّبك من فريق العمل
  • تناول طعام الغداء، برفقة الزملاء: إذا دعاك رئيسك في العمل أو بعض زملائك إلى تناول وجبة الغذاء برفقتهم، اقبلي العرض، إذ يُعدّ تناول الغذاء طريقة رائعة لتكوين صداقات ومعرفة المزيد عن الأشخاص الذين ستعملين معهم، فقد ينتهي بك الأمر إلى مشاركة الوجبات مع زملائك في العمل بشكل متكرر، مما يساعدك في بناء علاقات مهنية قوية تحقّق لك التقدّم في حياتك المهنية.
تناول طعام الغداء، برفقة الزملاء
  • الحماسة والاحترام: قد يكون يومك الأول في العمل مشغولاً للغاية بين التحدّث إلى الزملاء الجدد، والحصول على التدريب الأساسي، والتحقق من المهام الموكلة إليك. لكن، إذا أرسل لك المشرف على العمل بريدًا إلكترونيًّا مفاده ضرورة الحضور إلى مكتبه، فبادري بالرد على الفور، إذ يخلق هذا الأمر انطباعًا لدى المشرف أو مديرك المباشر بأنّ الحماسة تتملكك، كما الاحترام.

لغة الجسد

طرح الأسئلة عند الضرورة يُظهر فضولك ورغبتك في التعلّم، كما النجاح في الوظيفة الجديدة

يُضيف موقع “المنتدى الاقتصادي العالمي” weforum، من ناحيته، النقاط الآتية:

إقرأ أيضا:أهمّية الدورات التدريبيّة للمؤسّسات والموظفين
  • طرح الأسئلة: على الرغم من أنه يجب عليك قضاء غالبيّة يومك الأول في العمل في الاستماع، إلا أنّه يفيد طرح الأسئلة عند الضرورة، فذلك يُظهر فضولك ورغبتك في التعلّم، كما النجاح في هذا الدور.
  • التعريف بالذات: لا بدّ من الاستعداد لتقديم شرح يمتدّ على 30 ثانية، ويقول الكثير عن هويتك، ومكان عملك السابق، مع وصف ما ستفعلينه في المنصب الجديد، وذلك لإيضاح دورك أو فتح المجال للزملاء في بدء أي محادثة معك.
  • ضبط الهاتف على الوضع الصامت: يجب أن تكوني حاضرة بنسبة تامّة في العمل، بخاصّة في اليوم الأول، بعيدًا من الانشغال بالهاتف، وإشعاراته، وتطبيقاته…
  • لغة الجسد: تنقل لغة الجسد الكثير عنك، لذا لا بد من تقييمها، حتّى تتمكني من إجراء أي تعديلات ضرورية تساهم في فهم الآخرين لك بطريقة أفضل.

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

السابق
وظائف لدى شركة أرامكس في الرياض وجدة
التالي
وظائف شاغرة لدى فروع شركة حلونجي للحلويات في الاردن