أنت و العمل

تخصّصات في إدارة الأعمال للبنات

 

تخصّصات في إدارة الأعمال للبنات

 

على الرغم من التطوّرات التجاريّة والصناعيّة والتقنيّة التي يشهدها العالم، إلّا أن التكافؤ بين الجنسين في الـوظائف قضيّة لا تزال تطرح جرّاء الحقائق والإحصاءات التي تُشير إلى هيمنة الرجال على المناصب العليا في الشركات الكبرى.. لأن المرحلة الجامعيّة نوعية وحيويّة في حياة الشباب والبنات، ولأنّ الكثير من الفتيات يسألن عن التخصّصات المفضّلة المتعلقة بـالأعمال التجاريّة، في السطور الآتية لمحة عن بعضها.

تخصّصات الأعمال المناسبة للفتيات

المرحلة الجامعيّة نوعيّة وحيويّة في حياة البنات

 

توصي جامعة Western Governors University الأميركيّة، بالتخصّصات الآتية للشابات:

 

  • المحاسبة والتمويل: تعدّ وظيفة التحليل المالي من الوظائف الأعلى أجرًا للنساء (نحو 71 ألف دولار في العام، في الولايات المتحدة الأميركية)، وفق Business Insider، بالاتكاء على بيانات تابعة لمكتب الإحصاء الأميركي لعام 2017م. تشتمل مهام الوظيفة المذكورة، على: مُساعدة الشركات في اتخاذ قرارات استثماريّة هامّة.
    وظيفة التحليل المالي تعدّ من الوظائف الأعلى أجرًا للنساء

الجدير بالذكر أن وظيفة التحليل المالي تتطلّب عادةً مرشّحة حائزة على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال أو المحاسبة أو الإحصاء.

  • الموارد البشريّة: اخصاصيو الموارد البشرية مسؤولون عن اختيار المرشّحين المناسبين لملء الوظائف الشاغرة في المؤسّسة، بالإضافة إلى تدريب الموظّفين الجدد وتطويرهم، ثمّ الالتفات إلى شؤون الموظفين، الشؤون التي تشتمل على: الرواتب والترقيات والإجازات… يتطلّب القيام بدور الاختصاصي في الموارد البشريّة: التعاطف وامتلاك مهارات التدريب والتنظيم. الجدير بالذكر أن النساء يتفوّقن في الصفات المذكورة على الرجال.
    القيام بدور الاختصاصي في الموارد البشريّة يتطلّب التحلّي بالتعاطف وامتلاك مهارات التدريب والتنظيم

تتمثّل الخطوة الأولى في أن تصبحي متخصّصة في الموارد البشريّة في الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الموارد البشرية (أو إدارة الأعمال)، مع أهمّية اكتساب بعض المهارات الأخرى لتقلّد هذا المنصب، الذي تقدّر أجوره السنوية بنحو 55 ألف دولار أميركي، في الولايات المتحدة الأميركيّة.

  • إدارة المشافي والخدمات الصحّية: يؤدي مديرو الخدمات الصحّية الواجبات الإداريّة لمقدّمي الرعاية الصحّية. إلى جانب درجة البكالوريوس في إدارة الرعاية الصحية أو إدارة الأعمال، سيحتاج من يشغل هذا المنصب إلى خبرة إداريّة، لذا يفيد العمل التطوّعي في مشفى أو مرفق رعاية صحية خاصّ في بادئ الأمر. الجدير بالذكر أن المكتب الأميركي لإحصاءات العمل يفيد بأن “مدير الخدمات الصحية يكسب نحو 100 ألف دولار سنويًّا في المتوسّط، وأن معدّل التوظيف في المجال المذكور سيرتفع بنسبة 18%، بحلول عام 2028”.

 

التسويق وإدارة الأعمال

يفيد موقع شركة Excel Education الأُستراليّة، بدوره، عن بعض التخصّصات الأخرى، في هذا السياق، منها:

 

 

  • التسويق: التسويق أساسي في أي منشأة تجاريّة؛ فإذا لم تكن المنظومة التسويقيّة في تحديث دائم لمواكبة المستجدّات، ستنهار الشركة! حتى تصبحي خبيرةً في التسويق، ينبغي عليك الحصول على درجة البكالوريوس، ثمّ اكتساب بعض المهارات التي تُساهم في تحقيق أهداف المشاريع في سوق العمل المحلّي والعالمي، مثل: زيادة المبيعات وبناء الوعي بالعلامة التجارية وتحسين طرق الاحتفاظ بالعملاء.
  • إدارة الأعمال: تخصّص إدارة الأعمال الجامعي هو بمثابة البوّابة التي تستطيع النساء الدخول منها إلى عالم الأعمال الشاسع. بعد الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، يمكن تحليل نقاط القوة والضعف في الشركة وإنشاء الاستراتيجيّات التنظيميّة والتخطيط وتنفيذ التغييرات، لمواكبة تلك الطارئة على عالم الشركات، مهما كانت الصناعة التي تتخصّص المنظّمة فيها.

 

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

 

السابق
مطلوب سكرتيرة لدى عياده الدكتور جمال صبحه
التالي
تعرّفوا إلى أنواع ريادة الأعمال