منوعات نشمي

تعرف على مزايا نظام تشغيل “آي أو إس 16” المقبل

 

تعرف على مزايا نظام تشغيل “آي أو إس 16” المقبل

 

يتوقع خبراء التكنولوجيا أن يأتي نظام التشغيل الخاص بأجهزة شركة أبل المنتظر والذي سُيطلق عليه اسم «آي أو إس 16 IOS» بالكثير من المزايا والخواص المثيرة للاهتمام، والتي طالما انتظرها العملاء، وأبرز تلك المزايا الجديدة إعفاء المستخدمين من اختيار غير محبب للكثير من المستخدمين حول العالم.

وبحسب ما نشره موقع techadvisor، في تقرير له يرصد المزايا فإن «آي أو إس 16 IOS» ربما يعمل على مساعدة المستخدمين في تجنب اختبار «كابتشا» والذي يقف حائلًا ما بين المستخدم وبعض عمليات تسجيل الدخول إلى المواقع الإلكترونية، والذي يتم إدراجه تحت عنوان شهير وهو «لإثبات أنك لست روبوتًا».

وظل المستخدمون وقتًا طويلًا ينادون بحل لهذا الاختيار الممل، وأخيرًا سوف تعمل الميزة الجديدة على تفعيل مستخدم أبل لخاصية التحقق التلقائي، وذلك لكي تقوم المواقع التي تدعم هذا باستخدام النظام السحابي «آي كلاود» في عملية التحقق من معرف أبل الخاص بالمستخدم وجهازه الذي يستخدمه في العملية.

ومن المقرر أن يُقدم رمزًا مميزًا لإثبات أنك جدير بالثقة وليس روبوتًا يريد التحايل والحصول على البيانات، ويتوقع الخبراء أن تكون الميزة الجديدة في «آي أو إس 16 IOS» ستجعل المستخدم غير مٌضطرًا إلى إدخل نص غامض، أو الضغط على بعض صور إشارات المرور، من أجل إظهار أنه بشرًا وليس روبوتًا.

وتأكيدًا على حماية بيانات عملائها، قالت أبل إنها لن تقوم بمشاركة أي من بيانات شخصية حساسة مرتبطة بحساب المستخدم مع هذه المواقع، مثل عناوين البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، مؤكدة أنها لن تقوم بتتبع الـ «آي بي IB» الخاصة بالعملاء أيضًا.

ويرى خبراء التكنولوجيا أن نظام التشغيل المنتظر «آي أو إس 16 IOS» سوف يقدم المزيد من المميزات الكبيرة الخاصة بالذكاء الاصطناعي والتواصل أيضًا، بالإضافة إلى تحديث شاشة القفل بصورة تمنح مستخدمين هواتف آيفون تجربة جديدة رائعة.

فيما سوف يتضمن نظام تشغيل أبل الجديد المنتظر العديد من الميزات الحديثة الخاصة بتبادل الرسائل، البريد ومكتبة صور آي كلاود أيضًا، وكذا بعض المزايا الأفضل الخاصة بالنص الحي والبث العام المرئي.

متى سيتوفر iOS 16؟

هذا ومن المتوقع أن تُعلن الشركة رسميًا عن نظام تشغيلها المنتظر «آي أو إس 16 IOS» في الخريف المقبل أي منتصف شهر سبتمبر 2022، تزامنًا مع الإعلان عن سلسلة هواتفها الأحدث آيفون 14.

هل سيتلقى جهاز iPhone الخاص بي تحديث iOS 16؟

وفقًا لصفحة برامج Apple، سيكون iOS 16 متاحًا للتنزيل على الأجهزة التالية.

iPhone 13 و13 mini و13 Pro و13 Pro Max.

iPhone 12 و12 mini و12 Pro و12 Pro Max.

iPhone 11 و11 Pro و11 Pro Max.

iPhone XS وXS Max.

هاتف iPhone XR.

iPhone X.

آيفون 8 و8 بلس.

iPhone SE (الجيل الثاني أو أحدث).

و هذا يعني أن أجهزة iPhone من عام 2016 أو أقدم، بما في ذلك سلسلة iPhone 6S و7، لن تتلقى آخر تحديث لنظام التشغيل.

وفى وقت سابق تحدثت سيدتي عن بعض المميزات التي يحتوي عليها iOS 16، وبحسب تقرير نشره موقع CNET فإن الميزات الجديدة تُتيح للأفراد الذين يتعرضون لجرائم العنف المنزلي أو على علاقة بأشخاص مسيئين، كما يُمكن للمستخدمين بفضل الميزات الجديدة إبطال الوصول إلى مواقعهم، كلمات المرور وحساب iCloud الخاص بهم أيضًا.

ويرى المستخدمون أن هذه المميزات تُعد أمرًا ضروريًا للمستخدمين الذي يتعرضون للعنف المنزلي، فيما تُعد ميزات فحص الأمان الجديدة بمثابة نجاة للأفراد الذين لديهم علاقات مع أشخاص مسيئين، ويمكن للمستخدمين مراجعة ثم إعادة تعيين من لديه حق الوصول إلى معلومات الموقع الخاصة بهم، وكذلك كلمات المرور، الرسائل والتطبيقات آيضًا الموجودة على هواتف الآيفون.

وفي هذا الشأن تقول كاتي سكينر، مديرة هندسة الخصوصية في شركة آبل: «يشارك العديد من الأشخاص كلمات المرور والوصول إلى أجهزتهم مع شريك”، حيث أنه في العلاقات المسيئة، يمكن أن يهدد هذا السلامة الشخصية ويجعل من الصعب على الضحايا الحصول على المساعدة».

ويستكمل التقرير في عرضه لميزات الخصوصية التي يحتوي عليها iOS 16 وبينها تعيين أذونات الخصوصية على التطبيقات، وكذا حماية عمليات الوصول إلى الرسائل، كما تحد من جلسات iMessage وFaceTime عبر هواتف المستخدمين.

بموجب الميزات الجديدة يُطلب إعادة تعيين كلمة مرور معرف أبل الخاص بالمستخدم، الأمر الذي سيترتب عليه إبطال وصول أي شخص آخر إلى حسابك على iCloud أو الحصول على أي بيانات خاصة بك أو حساسة مُخزنة في الهاتف، فيما تُتيح لك أيضًا عمليات مراجعة لجهات الاتصال الخاصة بك في حالات الطوارئ.

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

السابق
سبل كفيلة بابتكار فكرة مشروع ناجحة
التالي
استخدام إنستجرام الذكاء الاصطناعي لتحديد أعمار المشتركين

اترك تعليقاً