أنت و العمل

تعرّفوا إلى أنواع الائتمان التجاري لتمويل الشركات

 

تعرّفوا إلى أنواع الائتمان التجاري لتمويل الشركات

 

ينتمي الائتمان التجاري إلى فئة القروض قصيرة الأجل من دون فوائد، القروض التي تسمح بالحصول على سلع أو خدمات من شركة ما من دون الدفع الفوري. ويمثّل الائتمان التجاري أداة تمويل مهمة للشركات الناشئة أو متناهية الصغر؛ تخلص استطلاعات أجريت من “منظّمة الأعمال الصغيرة” SBA إلى انّ الائتمان التجاري هو النوع الوحيد من التمويل الذي يستخدمه نحو 20٪ من الشركات الصغيرة، و40% من الشركات الصغيرة التي تستخدم مزيجًا من الائتمان التجاري والائتمان المصرفي. أضف إلى ذلك، يعتبر التأمين التجاري مهمًّا للعديد من الشركات، التي قد تواجه الأخيرة صعوبات في الحصول على مصادر التمويل الأخرى.

الائتمان التجاري

الائتمان التجاري هو النوع الوحيد من التمويل الذي يستخدمه نحو 20٪ من الشركات الصغيرة، حسب “منظمة الأعمال الصغيرة” SBA

للائتمان التجاري أنواع وفق موقع Financial Management Pro، هي:

  • الحساب المفتوح: هو النوع الأكثر شيوعًا للائتمان التجاري؛ لا يتطلّب من المشتري التوقيع على أي مستند رسمي. بعد شحن البضائع، يرسل البائع فاتورةً تشير إلى كمّية البضائع وإجمالي المبلغ المستحقّ وتاريخ الاستحقاق، ومذّاك يعترف البائع بهذا المبلغ، في إطار الحسابات مستحقة القبض، أمّا المشتري فيعرف العمليات المماثلة بـ”الحسابات مستحقّة الدفع”.
  • السند الإذني: اتفاقيّة رسميّة موقّعة من المشتري المسؤول عن دفع مبلغ محدّد في تاريخ الاستحقاق. يصدر السند الإذني لتمديد حساب مفتوح موجود قبل تاريخ استحقاقه، ولهذا النوع مزايا تكمن في: تاريخ استحقاق السند الإذني الذي يكون أطول من الحساب المفتوح، وبعض الفوائد إذا تم السداد بعد تاريخ الاستحقاق. إذا كان مصدر السند الإذني يتمتع بجدارة ائتمانية عالية، فيمكن بيعه بخصم قبل تاريخ الاستحقاق. إشارة إلى أن البائع يعترف بالسند الإذني، باعتباره سند القبض، أمّا المشتري فيضعه في فئة أوراق الدفع.
  • الكمبيالة التجاريّة: مستند رسمي يُصدره البائع ليقوم المشتري بقبوله. لكن، قبل شحن البضائع، يقوم البائع بسحب مسودة تحدد المبلغ مستحق الدفع وتاريخ الاستحقاق. بالتالي، لن يقوم البائع بشحن البضائع حتى يقبلها المشتري، فإذا قبِل المشتري الحوالة، فإنه يحدد أيضًا البنك الذي سيتم فيه دفع الكمبيالة في تاريخ الاستحقاق. بالتالي، منذ قبول المسودة، فإنها تصبح قبولًا تجاريًا، ويجوز للبائع تحصيلها في تاريخ الاستحقاق في بنك معين أو بيعها قبل تاريخ الاستحقاق بخصم.

 

إقرأ أيضا:نصائح العمل عن بعد للمبتدئين

أنواع متعدّدة من الائتمان التجاري

الائتمان التجاري ينتمي إلى فئة القروض قصيرة الأجل من دون فوائد

ثمّة أنواع أخرى من الائتمان التجاري، وفق “الجمعية البريطانية للتدريب”، هي:

  • السداد الشهري: هو أكثر أنواع الائتمان التجاري استخدامًا، ومن خلاله يقوم المورد بشحن طلبات للمشتري خلال الشهر الواحد، ليقوم المشتري بالسداد مرة واحدة في الشهر.
  • السداد الموسمي: في هذه الطريقة، يقوم المورد بتحرير فاتورة في تاريخ لاحق لتاريخ شحن البضائع، وذلك بهدف تشجيع المشتري على إرسال طلبه الخاص بالبضائع قبل موسم المبيعات، حتى يتمكن المورد من الحكم على السوق وتنظيم الإنتاج بقدر المستطاع.
  • الشروط العادية: يمنح المشتري بعض الوقت منذ تاريخ تحرير الفاتورة كي يقوم بالسداد، أمّا إذا سدد خلال فترة زمنية قصيرة قبل المدة الممنوحة، فإنه يحصل على خصم تعجيل الدفع، علمًا أن الفترة القصيرة تغطي مدة الشحن وتُعطي للمشتري فرصة لمعاينة البضائع ومراجعتها مع الفاتورة قبل الدفع.
  • الشروط النقدية: على الرغم من تعدّد أشكال الشروط النقدية، إلّا أن كلّها يشير إلى أن المشتري يمنح فترة قصيرة لا يدفع خلالها، وذلك ابتداءً من تاريخ تحرير الفاتورة، لغرض تمكينه من مراجعتها وفحص البضائع التي استلمها.

 

إقرأ أيضا:مهارات تنظيم وإدارة الوقت

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

 

السابق
الدفاع المدني يطلق تحذيرات هامة للأردنيين بسبب حالة الطقس
التالي
تعرف على منتجات وخدمات منتظرة من عمالقة التكنولوجيا في 2022




اترك تعليقاً