منوعات نشمي

خطوات بسيطة تمنع هاتفك الأندرويد من تتبعك

 

خطوات بسيطة تمنع هاتفك الأندرويد من تتبعك

 

يوافق بعض المستخدمين على منح المزيد من الأذونات لتطبيقات الهواتف الذكية، خاصة تلك التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد، ويدخل ضمن هذه الأذونات ما يمنح التطبيقات إمكانية تتبع الهواتف، وهي مشكلة تؤرق المستخدمين، كما أنه لا يمكن لهم منع جوجل من تتبع هواتف الأندرويد نهائيًا، ولكن يمكن للمستخدم منع التطبيقات من الاحتفاظ بالبيانات الشخصية أو تتبع الهاتف.

ونشر موقع MakeUseOf تقرير حديث ذكر فيه عدد من الخطوات التي يمكن لمستخدمي هواتف الأندرويد من اتباعها من أجل منع جوجل من تتبع هواتفهم الأندرويد وأيضًا منع التطبيقات الموجودة عليها من تسجيل والاحتفاظ ببياناتهم الشخصية، والتي ربما يمكن استخدامها من شركات الاعلانات وبعض الجهات الخارجية الأخرى وربما الهاكرز.

أولًا: إيقاف تشغيل «الموقع، بيانات الهاتف والواي فاي»: تُعد تلك الطريقة هي الأسهل لمنع هاتفك الأندرويد من تتبع حركتك وموقعك، لذا يمكنك إيقاف تشغيل تتبع الموقع، شبكة الواي فاي وبيانات الهاتف أيضًا، أو تشغيل وضع الطائرة، لأن ذلك يؤدي لتقييد الخدمات بشكل أساسي في حينها، مما يجعل هاتفك غير قادر على الاتصال بالعالم الخارجي.

ثانيًا: إيقاف نشاط المستخدم على جوجل أو حذفه: تمتلك شركة جوجل المزيد من البيانات عن المستخدمين كافة، لذا فتنقسم تلك البيانات إلى ثلاث فئات وهي: «نشاط الويب والتطبيقات، سجل المواقع، وسجل YouTube» ويمكن للمستخدم عرض هذه البيانات وإدارتها بالتطبيق عبر الخطوات التالية:

– اضغط على تطبيق جوجل لفتحه ثم اضغط على صورة ملفك الشخصي.

– اضغط على خيار «إدارة حساب جوجل الخاص بك» ثم انتقل إلى علامة التبويب البيانات والخصوصية.

– انتقل إلى إعدادات السجل، ثم اضغط على نشاط الويب والتطبيقات.

– اضغط على خيار «إيقاف» ثم «إيقاف مؤقت».

– ثم افعل نفس الشيء فيما يخص سجل المواقع وسجل يوتيوب YouTube بهاتفك.

ثالثًا: إيقاف تشغيل تخصيص الإعلانات: حل آخر يُمكنك عبره منع تتبع هاتفك، وذلك عبر التوقف عن مشاهدة الإعلانات المخصصة، ولن تكون مضطرًا إلى وقف مشاهدة الإعلانات جميعها بشكل كامل، ولكن سوف ترى إعلانات ليست ذات صلة، وإليكم طريقة تعطيل تخصيص الإعلانات:

– اضغط على تطبيق جوجل لفتحه ثم اضغط على صورة ملفك الشخصي.

– اضغط على خيار «إدارة حساب جوجل الخاص بك» ثم انتقل إلى علامة التبويب البيانات والخصوصية.

– اذهب إلى إعدادات الإعلان، ثم إضغط على «تخصيص الإعلان».

– وفي الأخير اضغط على زر التبديل لتعطيل الإعانات المتخصصة.

وتحدثت سيدتي فى وقت سابق عن خطوات منع تطبيقات أندرويد من تعقبك، فعند القيام بتثبيت أي تطبيق أندرويد جديد على هاتفك، تظهر لك مجموعة من الرسائل المتتالية، والتي تطلب منك إعطاء التطبيق بعض الأذونات الخاصة حتى يتمكن التطبيق الجديد من القيام بالعمل بشكل صحيح، ولكن عليك أن تقرأ جميع المعلومات التي تظهر أمامك بتمعن لأن هناك بعض الأشخاص الذين لا يكلفون أنفسهم عناء قراءة هذه الأذونات.

وتكمن الخطورة في أن الكثير من هذه التطبيقات التي يمكن أن تحصل على إذنًا غير مفيد في طريقة عملها، ولكنها تطلب الوصول لهذا الميزة فقط لجمع قد أكبر من البيانات عنك! مما يعني تتبعك باستمرار.

ويتميز عالم الإنترنت اليوم، بما يعرف بـ انتهاكات الخصوصية المستمرة والتهديدات الأمنية، طبقًا لما نشره موقع «zdnet» التقني المتخصص، ليست فقط تطبيقات أندرويد التي يمكنها تعقبك ومعرفة كل شئ عنك عبر ميزات الهاتف الذكي، بل أيضا متصفحات الويب والتي يمكنها معرفة كل شئ تقوم به على الإنترنت، لذلك أنت بحاجة إلي ميزة حماية قوية تحمي خصوصية بيانات.

طريقة منع تطبيقات أندرويد من تعقبك

وتتضمن إعدادات تطبيق متصفح الويب DuckDuckGo، والذي يعرف كمحرك بحث يركز على الخصوصية، ميزة مدمجة تسمى «حماية تتبع التطبيقات» أو App Tracking Protection، وهي عبارة عن أداة جديدة تهدف لمنع المواقع من تتبع مستخدمي أندرويد.

كيفية تثبيت متصفح DuckDuckGo على أندرويد

1. افتح متجر جوجل بلاي على جهاز أندرويد الخاص بك.

2. ابحث عن تطبيق متصفح DuckDuckGo، ثم اضغط على زر التثبيت لتحميل التطبيق على هاتفك.

3. بمجرد الانتهاء من التثبيت قم بفتح تطبيق DuckDuckGo، ثم اضغط فوق زر القائمة (ثلاثة أزرار رأسية في أعلى اليمين).

4. اضغط فوق خيار «الإعدادات» من القائمة المتدلية، ثم قم بالتمرير إلى أسفل قائمة الإعدادات واضغط فوق خيار حماية تتبع التطبيقات.

5. اضغط فوق الانضمام إلى الإصدار التجريبي، ثم أغلق التطبيق وانتظر بضع دقائق قبل إعادة فتحه.

6. لن تنتظر طويلا حتى يتم قبول طلبك وبمجرد قبولك في البرنامج التجريبي، ارجع إلى قائمة الإعدادات واضغط فوق حماية تتبع التطبيقات، وسترى شريط التمرير On / Off المرتبط بالميزة اضغط عليه لتفعيله.

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

 

السابق
طريقة جديدة تمكنك من تحويل هاتفك الأندرويد القديم إلى ماوس لاسلكي
التالي
مطلوب موظفة لدى Amal Fashion – أمل فاشين في رام الله

اترك تعليقاً