أنت و العمل

طرق كفيلة بزيادة الإنتاجية في رمضان

طرق كفيلة بزيادة الإنتاجية في رمضان

 

 

ضعف الجسد وانعدام القوّة وقلّة الحماسة، أمور يختبرها الموظّفون عادةً عند صيام رمضان، الأمر الذي يؤدّي إلى تراجع الإنتاجيّة في العمل. بالمقابل، يجدر بقسم الموارد البشرية أو صاحب المشروع أو المدير، بالحفاظ على إنتاجية الموظفين، بخاصّة الصائمين منهم، وذلك لتلبية معايير الشركة.

3 نصائح لتحسين إنتاجيّة الموظّفين في رمضان

هناك الكثير من الشركات التي تسمح للموظفين بمغادرة مقارّ العمل قبل ساعة، الأمر الذي يحفّز على أداء المهام بشكل أسرع

هناك بعض النصائح والحيل التي يُمكن القيام بها للحفاظ على أداء الموظفين أو حتى تحسين الإنتاجيّة في شهر رمضان. في الآتي، لمحة عن ثلاث منها، حسب شركة Hashmicro السنغافورية للبرمجيّات:

1 السماح للموظّفين بالمغادرة باكرًا: هناك الكثير من الشركات التي تسمح للموظفين بمغادرة مقارّ العمل قبل ساعة من الموعد المُحدّد خلال شهر رمضان المبارك، أو الحضور قبل ساعة من الدوام والذهاب مبكرًا، علمًا أن هذه الطريقة فعّالة للغاية في زيادة إنتاجية العمل للموظفين الذين يصومون، لأن من شأن ذلك أن يخلق الدافع لإنجاز المهام بشكل أسرع. الجدير بالذكر أن برنامج إدارة الجدول الزمني مساعد في مراقبة ساعات العمل والاجتماعات والوقت الإضافي، وذلك لتحليل إنتاجيّة الموظّفين.

إقرأ أيضا:أشهر وظائف لا تحتاج إلى مؤهل جامعي

2 تزيين المكتب: يقوم العديد من الشركات بتغيير الجوّ في المكتب لطرد شبح الملل عن الموظّفين، وذلك عن طريق إضافة مكان للصلاة أو وضع بعض الزينة الرمضانية، ما يشعر العمّال بروح مُتجدّدة في المكان.

للزينة الرمضانيّة في المكتب تأثير إيجابي على الموظّفين

3 مكان خاصّ بالحركة: ينتج التعب عند الصيام عن قلّة تناول السوائل التي تُرطّب الجسم بشكل عامّ. في المواجهة، يمكن نصح الموظفين بالتحرّك، للتخفيف من الضغط على العمود الفقري، وإرسال الأُكسجين إلى العضلات وزيادة تدفّق الدم إلى الدماغ… لذا، فإن تحديد مكان خاصّ بالحركة في مكان العمل هو الخيار الأفضل.

الرياضة للتركيز على العمل

ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان تسمح بالتركيز على العمل بشكل أفضل

يذكر موقع Islamic Finder، بدوره النقطتين الآتيتين:

  • التخطيط لوجبات لطعام: يُفيد التركيز على العناصر الغذائيّة العالية في الطاقة، والتي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات المطلوبة. بالمُقابل، يجب تجنّب الأطعمة المالحة بشكل خاصّ، لأنّها تُشعر بالعطش الشديد أثناء النهار. حتّى في وجبة الإفطار، يجب تناول الطعام الخفيف، الذي لا يجعل المرء يشعر بالكسل ويتسبّب له بعوائق في العمل وفي الإنتاجيّة.
  • ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان نشاط رائع، بخاصّة عندما يشعر المرء بانخفاض الطاقة. سواء سنح الوقت لأداء النشاط البدني قبل الإفطار أو بعده، فإن النشاط المذكور “مُنشّط”، كما يسمح بالتركيز على العمل بشكل أفضل.

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

السابق
مطلوب محاسب لدى شركة أبو عيشة للكوزماتيكس والنثريات
التالي
مطلوب مدير تسويق لدى شركة كريم في دبي الإمارات