أنت و العمل

طرق مفضّلة في إظهار التقدير للموظفين

 

طرق مفضّلة في إظهار التقدير للموظفين

 

يقضي رواد الأعمال الشباب أوقاتًا طويلة، ويبذلون الكثير من الجهود، في محاولات بناء فرق العمل الكفوءة، واختيار المواهب التي تُساعد على نموّ الشركات الناشئة، والإبقاء عليها قيد التشغيل. لكن، قد يصطدم بعض رواد الأعمال بحالة فقدان الموظفين الناجحين بعد ذلك، نتيجة لعدم امتلاك الأوَل أي روّاد الأعمال الشباب للمهارات والسُبل التي تُساعدهم على إظهار التقدير لأعضاء فرق العمل..

كيفيّة إظهار التقدير لأعضاء فريق العمل؟

التواصل المفتوح والصادق أساسي في مكان العمل

في الآتي، مجموعة من الطرق التي تساعد على إظهار التقدير لأعضاء فريق العمل، حسب المُتخصّص في إدارة الموارد البشريّة منير الفهيدي:

  • تجريب طرق أخرى في تدريب أعضاء فريق العمل وتعليمهم، مثل: التوجيه والملازمة الوظيفيّة والقراءة والبحث. بعد التدريب، تحلّ مرحلة تعزيز التدريب أي إعطاء الفرصة لتطبيق المهارات الجديدة المُكتسبة على المشاريع.
  • المرونة مطلوبة، مع السماح بقضاء بعض من ساعات الدوام في العمل من المنزل، وذلك للفئات الأكبر سنًّا أو لأولئك الأصغر سنًّا والموهوبين الذين يحتاجون الى رعاية أطفالهم.

  • التنويع في المكافآت، على أن لا تكون ماليّة حصرًا، مع تقديم المكافآت إثر تحقيق الأهداف والمساهمة في الابتكار والمساعدة على توظيف مواهب جديدة.
  • التواصل المفتوح والصادق أساسي في مكان العمل السعيد والمنتج، بخاصّة في أوقات الأزمات.
  • يجب تقديم الملاحظات البنّاءة أي ذات المغزى للموظّفين، مع عدم الاكتفاء بتقييم الأداء في نهاية العام. أضف إلى ذلك، على التعليقات السلبيّة على الأداء أن تكون عادلة
  • على رائدة الأعمال أن تقدّم ملاحظات بنّاءة للموظّفين

    وأن يُعبّر عنها بعناية، مع التركيز على سلوكيّات مُعيّنة (وليست شكاوى غامضة)، مع ضرورة الاستماع إلى الموظّفين وإلى “نسخهم” الخاصّة من القصة التي تتسبب بمشكلة في العمل أو بالتراجع فيه.

  • يتحقّق تمكين فريق العمل من خلال تكليف أعضائه بمسؤوليّات هامّة، ثمّ تركهم يقومون بعملهم، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بقدراتهم على المساهمة في نجاح الشركة.

نصائح أخرى لتقدير الموظفين

يذكر موقع Business News Daily المتخصّص في عالم الأعمال، بدوره، مجموعة من الطرق الأخرى لإشعار الموظفين بالتقدير، منها:
1 مشاركة رائد الأعمال أعضاء فريق العمل وجبات الغذاء في بعض الأحيان، كما حضور بعض الأحداث السعيدة المُتعلّقة بهم.
2 التعبير عن الامتنان لأحد الموظّفين، حين يُساهم الأخير في إنجاز ما، وذلك من خلال الإشارة إلى الموظّف المذكور عبر صفحات الشركة في وسائل التواصل الاجتماعي.
3 تخصيص جوائز دوريّة لأفضل الموظّفين لناحية الأداء.
4 تخصيص أماكن للراحة أو لأداء بعض التمرينات الرياضيّة في الشركة.
5 منح الموظفين إجازة بعد تقديمهم لأداء استثنائي أو تسليمهم مشروع ضخم.

إقرأ أيضا:خطوات تجعل الموظف مبدعًا في العمل
تنظيم نشاط خارجي لفريق العمل رفقة رائد الأعمال يرفع الولاء للشركة الناشئة

6 القيام ببعض الأنشطة الخارجية رفقة رائد الأعمال، الأمر الذي يزيد من ولاء الموظفين للشركة، كما يجعل فريق العمل أكثر تماسكًا.

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

السابق
مطلوب أخصائي جراحة عامة لدى مستشفى الكندي
التالي
أسباب مسؤولة عن الصراعات بين الموظفين

اترك تعليقاً