منوعات نشمي

علامات تحذيرية للحفاظ على حساب واتساب الخاص بك من الاحتيال

علامات تحذيرية للحفاظ على حساب واتساب الخاص بك من الاحتيال

 

يعتبر تطبيق واتساب هو هدف رئيسي للمحتالين، لذا فإن اكتشاف علامات التحذير لنص خطير يمكن أن يساعدك في البقاء آمنًا وبعيدًا عن محاولات الاحتيال.

حتى الرسائل التي يبدو أنها تأتي من الأصدقاء أو العائلة يمكن أن تكون فخًا شريرًا، لذلك عليك الانتباه لأي شخص يطلب معلومات شخصية.

وكشف خبراء الإنترنت عن العلامات المنبهة لخداع البعض عن طريق واتساب، والنصوص من أرقام غير معروفة يمكن أن تكون واحدة من أكبر الحيل، بحسب ما ذكرته صحيفة “نيويورك بوست”.

وقال برايان هيجينز، أخصائي الأمن في شركة كومباريتيك “غالبًا ما تأتي رسائل الاحتيال من أرقام غير معروفة. إذا احتفظت بقائمة جهات اتصال مرتبة، فسيكون من السهل اكتشافها”.

وأضاف “إنهم يتنكرون أيضًا في شكل رسائل رسمية، ويقدمون دعمًا تقنيًا لحل المشكلات التي ربما لم تكن تعلم بوجودها على سبيل المثال، أو يخبرونك أنك ربحت جائزة.. تأكد دائمًا من أنك تقوم بتشغيل أحدث إصدار من أي نظام أساسي ويمكنك بثقة حذف الإصدار الأول”.

ويعطي هيجينز نصيحة لهؤلاء الذين يتعرضون للإيهام بفوزهم بجائزة “فكر في عدد المرات في حياتك التي فزت فيها بجائزة بدون أي سبب على الإطلاق ويمكنك التخلص من الجائزة الثانية أيضًا.. حاول التفكير قبل النقر ولا تدع ما يخيفك بعيدًا عن زر (حذف). إنها أفضل طريقة للحفاظ على سلامتك”.

إقرأ أيضا:هل تبدأ رحلة “الهجرة العكسية” لمقيمين عرب من تركيا بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار؟

إذا كنت من مستخدمي واتساب العاديين، فيجب أن تكون في حالة تأهب قصوى. لدى تطبيق المراسلة الفورية الأشهر على مستوى العالم أكثر من 2 مليار مستخدم، لذلك غالبًا ما يستهدفه المحتالون.

وتحدث خبير الإنترنت توم ديفيدسون، عن أهم ثلاث نصائح لاكتشاف عمليات الاحتيال عن طريق واتساب المملوك لشركة ميتا.

أولا: الرسائل الواردة من جهات اتصال غير معروفة تحاول حثك على التفاعل، خاصةً إذا كانت الهجاء أو القواعد تبدو ضعيفة. الأمر نفسه ينطبق على الرسائل الواردة من جهات اتصال معروفة ولكن تبدو مختلفة عن المعتاد.

ثانيا: الرسائل التي تحتوي على عروض غير مرغوب فيها مثل الهدايا المجانية أو أدراج الجوائز أو الخصومات، حتى لو بدا أنها تأتي من علامة تجارية مرموقة وخاصة إذا طلبوا منك تقديم تفاصيل شخصية.

ثالثا: أي رسائل تتضمن روابط قابلة للنقر لم تكن تتوقع تلقيها. لتكون آمنًا، يمكنك كتابة الرابط يدويًا في متصفح آخر، حيث قد يستخدم المهاجمون أحرفًا خاصة في الرسالة لإخفاء رابط ضار يبدو للوهلة الأولى كموقع مألوف أو حسن السمعة.

البقاء بأمان على واتساب

هناك بعض النصائح الأمنية الرئيسية الأخرى التي يمكنك الاستفادة منها. الأول هو التأكد من تحديث هاتفك وتطبيقاتك بأحدث تصحيحات البرامج، حيث غالبًا ما تتضمن هذه التحديثات إصلاحات أمنية مهمة تسحق الأخطاء التي يستخدمها المتسللون لمهاجمة جهازك.

إقرأ أيضا:تقرير سنوي يكشف إجراءات الربط الكهربائي الأردني مع دول الجوار

ويجب أيضًا أن تكون حذرًا بشكل عام من أي شخص يطلب معلومات شخصية (مثل تفاصيل بطاقة الائتمان أو رموز تسجيل الدخول)، حتى لو بدا أن النص قادم من صديق.

إذا تمكن أحد المتطفلين من الوصول إلى حساب واتساب الخاص بك، فيمكنك طرده عن طريق تسجيل الدخول مرة أخرى من هاتف/ جهاز آخر.

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

السابق
كيف تحذف حسابك على تويتر بشكل نهائي؟
التالي
معلومة هامة حول راتب التقاعد من الضمان