أنت و العمل

كيف أنجز جميع أعمالي بسرعة؟

كيف أنجز جميع أعمالي بسرعة؟

 

مع حلول وقت الغذاء، يُرجع الكثير من الموظفين رؤوسهم إلى الخلف، ويتنهّدون، في إشارة قويّة قوية إلى الشعور بالإرهاق، علمًا أن غالبيّة الموظّفين تتمنّى أن تنجز مهمّات العمل خلال وقت قياسي. في هذا الإطار، يرى العديد من الخبراء أنّه يمكن للفرد إنجاز 90% من المهام خلال الفترة الصباحية، لتبقى المهام البسيطة الأخرى المُتعلّقة بالاتصالات والمتابعة لفترة العصر أو المساء. لكن، يشكّ كثيرون في إمكانيّة تحقيق الأمر.
في السطور الآتية، بعض الطرق التي يُمكنك اتباعها حتّى تكوني أكثر إنتاجية في عملك، مع إنجاز معظم المهام خلال وقت قياسي.

طرق مساعدة في إنجاز الأعمال خلال وقت قياسي

كيف أنجز مهام العمل الكثيرة، بسرعة؟

 

تذكر المنصّة المهنيّة الأميركيّة The muse، مجموعة من الطرق الفعّالة، في هذا الإطار:

 

  • تشغيل الموسيقى التي تروق لك: لطالما كانت الموسيقى واحدة من الطرق الأكثر فاعليّة في تحفيز الفرد، لذا يفيد تجهيز قائمة تحتوي على أنواع الموسيقى التي تُحفّزك على أداء الأعمال. بذا، عندما يصل صوت تلك الموسيقى إلى دماغك، فسيُدرك الأخير ما يجب أنّ يستعد إليه.
    الموسيقى فعّالة في تحفيز الفرد على الإنتاجيّة

    في بعض الأحيان، يستغرق العقل بعض الوقت لربط الموسيقى بالعمل الجادّ الذي تستعدين للقيام به كنوع من محاولة التكيف، ثمّ ستلاحظين الفارق.

  • المواعيد النهائيّة: يعتقد البعض أن منحه المزيد من الوقت يُمكّنه من إنجاز المزيد، إلّا أن الواقع يفيد بعكس ذلك، فقد أظهرت دراسات أنّه خلال فترة زمنية محدودة تزيد سرعة الأداء، وصولًا إلى الفراغ من المهمّة.
  • كفاءة زملاء العمل: يُقال إن “الصاحب ساحب”؛ ينسحب الأمر على زميل العمل، فإذا اخترته بعناية، فقد تجدين أنه يساعدك في الإنجاز بشكل أفضل وأكثر سرعةً، فإحاطة ذاتك بشخص يعمل بشكل مكثف يسهّل عليك التركيز والإنجاز.

 

إقرأ أيضا:طريقة إختيار وظيفتك؟

طرق تسرّع وتيرة العمل

سيل رسائل البريد الإلكتروني يلهي الموظّف عن أداء المهمّات

 

تستعرض مجلة “Inc”، من جانبها، طرقًا أخرى تساعد في التحفيز والعمل السريع:

 

  • اتباع “مبدأ باريتو”: يقوم هذا المبدأ على أن 80% من النتائج يأتي من 20% من جهود الموظّف، فإنجاز المهام ذات الأهمّية القصوى في فترة الصباح نهج ذكي، لتحصيل نتائج حيوية ومهمة.
  • أداء التمرينات الرياضيّة: تشير أدلّة علميّة إلى أن التمرينات الرياضيّة الممارسة خلال الصباح تجعل مؤدّيها يفكّر بصورة إيجابيّة، ويعمل بشكل أفضل. في هذا السياق، يذكر أستاذ الطب النفسي في جامعة “هارفرد”، ومؤلف كتاب Spark: The Revolutionary New Science of Exercise and the Brain، جون راتي إن “التمرين ضروري للوصول إلى مستويات عالية الأداء في الوظائف التي تتطلّب الكثير من الناحية الفكرية”.
  • صنع القرار في دقيقة واحدة: قد يستنزف صنع القرار الوقت، في المواجهة امنحي نفسك مدة دقيقة واحدة قبل اتخاذ أي قرار!
  • الابتعاد عن مطالعة رسائل البريد الإلكتروني الواردة: سيل رسائل البريد الإلكتروني يلهي الموظّف عن أداء المهمّات، كذا الاجتماعات المتواصلة. لذا، يفيد الردّ على رسائل البريد الإلكتروني الهامّة حصرًا، حتّى لا “تبتلع” الرسائل الأخرى ساعات الدوام، كما المشاركة في الاجتماعات محدّدة المواضيع.

 

إقرأ أيضا:طرق التعامل مع المتنمّرين في العمل؟

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

 

 

السابق
وظائف شاغرة لدى مونديال قطر 2022(اللجنة العليا للمشاريع والإرث) في الدوحة
التالي
ما هو النموذج المثالي للسيرة الذاتية؟

اترك تعليقاً