أنت و العمل

مهارات التواصل بين الموظفين

مهارات التواصل بين الموظفين

 

قدرة فريق العمل على تحقيق الإنتاجية والأهداف المطلوبة في المنظمة (أو الشركة)، رهن بالعلاقات التي تربط أفراده ببعضهم البعض، فحدوث الشجار أو النزاع المتواصل بين الأفراد قد يتسبّب بتدمير المنشأة أو الإضرار بها.. فما هي مهارات التواصل بين الموظفين؟

 

 

أنواع التواصل بين الموظفين

رسائل البريد الإلكتروني تندرج تحت التواصل الكتابي

 

تذكر شبكة التوظيف الشهيرة Indeed بعض أنواع التواصل، وهي:

  • التواصل اللفظي: هو مزيج الأصوات بالكلمات التي يستخدمها المرء أثناء الحديث؛ مهارات التواصل اللفظي ضرورية في أي بيئة عمل، وهي تتضمّن التحدث بصوت واثق، كما استخدام تقنيّات الاستماع النشط، وتجنّب الكلمات العامية غير اللائقة أو السوقية.
  •  التواصل غير اللفظي: يشتمل على الإيماءات وتعابير الوجه والتواصل البصري ولغة الجسد. الجدير بالذكر أن الإلمام بهذا النوع من التواصل يجعل الموظف يدرك مشاعر زملائه خلال الاجتماع بهم، مهما حاولوا إخفاء أحاسيسهم.
  • التواصل الكتابي: يشتمل على المذكّرات الإداريّة والتقارير ورسائل البريد الإلكتروني.التواصل الكتابي الفعّال هو ذلك البسيط والواضح والموجز. عند التواصل من خلال الكتابة، يُمكن معالجة الأفكار وتوضيحها، كما تعديل الكلمات. لكن، تدعو النصيحة إلى الإبقاء على هذه الوسيلة، في إطارها احترافي.
  •  التواصل وجهًا لوجه: يحدث بين شخصين أو بين مجموعة من الأشخاص؛ يستخدم خلاله التواصل اللفظي وغير اللفظي، مع أهمّية النظر إلى عينيّ المتحدّث في أي محادثة، لإبداء الاهتمام به، كما الاستماع الجيّد، والرد بابتسامة أو بإيماءة مهذبة توضّح المشاعر في ما يتعلق بحديثه. أضف إلى ذلك، على المحادثة أن تبعد عن المشتّتات، مثل: الهاتف.

 

إقرأ أيضا:مجالات التجارة الإلكترونية في سطور

نصائح تعزّز التواصل بين الزملاء

إذا لم يردّ زميلك على المكالمة، لكنّه استجاب بسرعة للرسالة الإلكترونيّة، لا ضير في اعتماد البريد الإلكتروني وسيلةً للاتصال به

 

يذكر موقع شركة Uplift Events الأُسترالية المتخصّصة في بناء الأنشطة الداخليّة والخارجيّة للأعمال بعض المهارات الأخرى في هذا السياق، منها:

1. التحدّث بحذر وعناية، ما يمنع حدوث أي سوء تفاهم بين الزملاء.

2. التواصل وجهًا لوجه رئيس في بناء الثقة؛ فهو يمكّن من فهم وجهة نظر ومشاعر الشخص الآخر، كما يحلّ الخلافات والمشكلات المعقّدة، وذلك عندما يتزامن مع استخدام لغة واضحة وودّية.

3. إيداع المشاعر الشخصيّة جانبًا، فإذا قام زميل بعمل رائع، يفيد تقديم التعزيز الإيجابي له.

4. تقديم النصائح لتحسين العمل، بشكل مهذّب، مع التأكّد أن الزميل يفهم كلامك الموضوعي، الخالي من أي مشاعر شخصيّة.

5. التصرّف بثبات ونزاهة لكسب ثقة الزملاء، والتواصل معهم بوضوح، مع إظهار الاحترام لهم، الأمر الذي يساهم في خلق فرص تعاون أكبر، كما يحدّ من الصراعات في مكان العمل.

6. التعرّف إلى الزملاء، بشكل أفضل، يتحقّق من خلال التحدّث عن جوانب سطحيّة من حياتك الشخصية معهم، وذلك أثناء الاستراحة، أو بعد العمل، فهذه الطريقة تساهم في بناء الثقة. لكن، مهما كان الموقف، لا يجب التصرّف بشكل عفوي زائد عن الحدّ، في المحادثات أثناء العمل.

إقرأ أيضا:تعرف على مميّزات للوظيفة الحكوميّة

7. قد يفضّل بعض الزملاء التواصل عبر البريد الإلكتروني، فيما يفضّل البعض الآخر التحدّث عبر الهاتف أو المراسلة النصّية أو الرسائل الفورية. لذا، يمكن  استخدام طريقة الاتصال التي تروق للشخص الآخر؛ فإذا لم يرد زميلك على المكالمة، لكنّه استجاب بسرعة للرسالة الإلكترونيّة، لا ضير في اعتماد البريد الإلكتروني وسيلةً للاتصال به، مع أهمّية الحرص على انتقاء كلمات واضحة وموجزة وغير مسيئة. لكن، لا ينفي ما تقدّم أهمّية التحدّث وجهًا لوجه لتجنب سوء الفهم.

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

 

السابق
طقس الاردن : مناطق ستشهد زخات ثلجية السبت والأحد .. تفاصيل
التالي
واتساب يقدم ميزة جديدة تسمح بسماع الرسالة الصوتية عند تبديل الدردشة

اترك تعليقاً