أنت و العمل

مهام مدير تطوير الأعمال في الشركات

مهام مدير تطوير الأعمال في الشركات

 

تطوير الأعمال من الأهداف الرئيسة، التي تسعى إليها كل مؤسّسة وشركة، إذ يساعدها تطوير الأعمال في النموّ والتطوّر وفتح الأبواب أمام عملاء ومستخدمين جدد، فتحسين أداء الموظفين والعمليّات التجاريّة والإداريّة تاليًا، بشكل عام. فمن هو الشخص المخوّل بتطويرالأعمال والمهام في الشركة؟ وما هي المهارات الواجب توافرها فيه، والمهام المطلوبة منه؟ أسئلة حملها “سيدتي. نت” إلى رجل الأعمال والصناعة جمال عبد الرحمن الزامل، الذي أجاب عنها في الآتي، بعد أن شبّه مدير تطوير الأعمال بـ”عرّاف الشركة”، عازيًا ذلك إلى أن “الأخير يمتلك بلورته السحرية الخاصّة، والتي من خلالها يعرف إلى أين تسير الشركة؟ وما الذي يجب فعله في الفترة القادمة لحمايتها ودعم نجاحها؟”.

وظائف مدير تطوير الأعمال

وظائف مدير تطوير الأعمال

يُحدّد الزامل في الآتي وظائف مدير تطوير الأعمال:

  • تطوير الاستراتيجيّة: تطوير استراتيجيّة الشركة بما يراه مناسبًا حسب وضع السوق والفترة الزمنية، علمًا أن تطوير الاستراتيجيّة عملية ليست بسهلة، بل تُقابلها غالبًا مقاومة شديدة، ليس على مستوى فريق العمل فحسب، ولكن كذلك على مستوى الإدارة، إذ يصاحب تطوير الاستراتيجية خوف من فشلها (المعلن) أو الخوف من التغيير(الحقيقي).
  • دراسة السوق: يُفضّل أن يأتي مدير تطوير الأعمال من خلفيّة مهنية واقتصاديّة قوية، سواء عن طريق الدراسة الأكاديميّة أو الخبرة العملية، فدراسة السوق من الممكن أن يقوم بها أي رجل أعمال مخضرم لديه الحدس التجاري الذي يسمح له بتوقع مستقبل صناعة ما، أما قراءة الاقتصاد فهي مهنة صائدي الفرص.
  • ‏إعداد خطة العمل Business Plan: من هو الأفضل في إعداد خطّة عمل متقنة أكثر من مدير تطوير الأعمال؟ يمتلك الأخير الاستراتيجيّة، ويعرف كيف يقرأ السوق، والمستقبل الاقتصادي في إقليم ما؟ ‏بالطبع، لا يقتصر إعداد خطّة العمل على رسم خطوات محددة جامدة، وإنما دعمها بالمرونة الكافية والخطط البديلة التي تؤمّن مسار العمل، في ظلّ تغيرات السوق المتواصلة.
  • التواصل مع العملاء والمورّدين: لأنّ مدير تطوير الأعمال قادر على فهم العملاء واحتياجاتهم، سوف يسعى إلى توفير أفضل صفقة ممكنة مع المورّدين في توفير المواد الخام لتلبية احتياجات العملاء، وبالتالي تحقيق الربح للشركة من جميع الجهات.
  • التطوير الداخلي للشركة: يُشرف مدير تطوير الأعمال على ضبط “بوصلة” عقول فريق العمل؛ فالشركات الناجحة تُعرف بحسن فهمها للرؤية والرسالة، والتطوير الداخلي لا يُقصد به التركيز الأُحادي على الموظفين لتحسين أدائهم، ولكنه يعمل في اتجاهين، فيُطلب من الإداري المساهمة في تحسين البيئة لفريق العمل وجعل حياة أعضائه الشخصية أفضل، لجعل عقولهم تركّز على تطوير وتحسين العمل، وهذا ما يُسمى بالتطوير الداخلي.
  • التطوير الخارجي للشركة: هو يشتمل على تطوير المنتجات وفتح أسواق جديدة أي البحث عن عملاء جدد وبناء الشراكات الاستراتيجيّة والبحث عن رعاية العملاء الكبار وتنمية العلاقات معهم.
  • التحليل والتقدير: يقوم مدير تطوير الأعمال بتحليل أعمال الشركة في كل شهر، ثمّ يقدّم تقريرًا تفصيليًّا لمجلس الإدارة (أو مدير الشركة). تتمثّل براعة مدير تطوير الأعمال في نقل الصورة الحقيقية لإدارة الشركة، من خلال التقارير الدورية المفصلة.

مهارات…

تطوير الأعمال يساعد الشركة في النموّ والتطوّر وفتح الأبواب أمام عملاء ومستخدمين جدد

تشتمل المهارات الواجب توافرها في مدير تطوير الأعمال، على: الدراسة الأكاديميّة أي نيل درجة الماجستير (ويُفضل الدكتوراه) في إدارة الأعمال والاقتصاد، بالإضافة إلى التمتع بمهارات التواصل الفعّال والتعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة والتحلّي بمهارات التفكير الاستراتيجي والقدرة على حل المشكلات، من دون الإغفال عن ذكر التحليل والتقرير والتفاوض.

إقرأ أيضا:أسباب عدم الترقية في الوظيفة

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

 

السابق
وظائف حكومية لدى دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي
التالي
ما هي تقنيّة Deepfake؟




اترك تعليقاً