منوعات نشمي

هل شبكة WiFi في المطار آمنة؟ طرق للحفاظ على أمان بياناتك عند استخدام شبكات المطارات العامة

هل شبكة WiFi في المطار آمنة؟ طرق للحفاظ على أمان بياناتك عند استخدام شبكات المطارات العامة

 

 

تعد معظم شبكات WiFi في المطارات مناسبة للمهام البسيطة مثل تصفح الويب العام واستخدام البريد الإلكتروني. ولكن عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني، فإن الأمر يكون مختلف تمامًا ويجب الحذر منه قدر الإمكان.

وبحسب تقرير نشره موقع businessinsider المتخصص في أخبار التقنية، فإن شبكة WiFi في المطار لا تختلف عن أي شبكة WiFi عامة أخرى، مما يعني أن هذه الشبكات أقل أمانًا بكثير من شبكة WiFi المنزلية ويجب استخدامها بحذر.

ويقول كومار أبهيشيك، مهندس التعلم الآلي في شركة إكسبيديا، والمتخصص في الكشف عن الاحتيال والوقاية منه: “تقدم معظم المطارات في الولايات المتحدة وخارجها خدمة WiFi مجانية للمسافرين الذين تقطعت بهم السبل في المحطة في انتظار رحلتهم”. “على الرغم من أن الخدمة قد تبدو واسعة الانتشار ومريحة، إلا أنه ينبغي على المرء استخدام شبكة WiFi في المطارات باعتدال”.

والأسوأ من ذلك، إذا لم تكن حريصًا، يمكنك الاتصال بطريق الخطأ بشبكة WiFi تشبه شبكة المطار – لكنها ليست كذلك.

ويضيف أبهيشيك: “يحدث هذا الهجوم عندما يكون لشبكة احتيالية اسم مشابه لشبكة المطارات الشرعية”، يمكن حجز بياناتك والاختراق أثناء مرورها عبر نظام المتسللين، هناك أيضًا مخاطر البرامج الضارة، والتي يمكن أن تحدث إذا اتصلت بشبكة مزيفة أو غير آمنة ثم تصفحت موقع ويب مصاب.

كيف تحافظ على أمان بياناتك عند استخدام شبكة WiFi في المطار

في حين أن هذه مخاوف صحيحة، فإن بعض الاحتياطات المنطقية من تصفح الويب يمكن أن تحافظ على سلامتك في المرة القادمة التي تسافر فيها.

تحقق جيدًا من اسم شبكة WiFi بالمطار الرسمي

يتمثل الخطر الأول عند الاتصال بشبكة WiFi في المطار في التأكد من تجنب الشبكات المزيفة والاتصال بشبكة المطار الرسمية. الخبر السار: تعلن معظم المطارات عن أسماء شبكتها بشكل بارز في مناطق الصعود إلى الطائرة على الملصقات واللافتات وبطاقات كونترتوب، “انظر عن كثب إلى اسم الشبكة وقارنه باللافتات المنشورة أو الشبكة الرسمية المدرجة على موقع المطار على الويب” ينصح جون لي، خبير الأمن السيبراني وهو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Fig Loans بالأتي :

تأكد من أنك تستخدم برنامج مكافحة البرامج الضارة

تبدأ الحماية في المنزل، لذا تأكد من تشغيل برنامج مكافحة البرامج الضارة أو الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، خاصة اذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول هناك مخاوف أقل بشأن البرامج الضارة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولن تحتاج إلى تثبيت أي برنامج لمكافحة البرامج الضارة على تلك الأجهزة المحمولة. ولكن بغض النظر عن الجهاز الذي تستخدمه، تأكد من تثبيت آخر تحديثات النظام.

قم بالتبديل إلى البيانات الخلوية للتعامل مع البيانات الشخصية

أفضل طريقة للبقاء في مأمن من شبكات WiFi العامة هي تجنب استخدامها تمامًا يقترح العديد من خبراء الأمن ببساطة عدم الاتصال بشبكة المطار العامة المجانية: تقول كريستين بوليج، الرئيس التنفيذي لشركة SecurityNerd، “إن شبكة WiFi في المطار ليست آمنة بشكل عام، لذا أنصح بعدم استخدامها”. “قد يؤدي الاتصال بأي شبكة WiFi إلى حدوث مشكلات في الأمن ”

الحل الوسط المعقول هو تجنب استخدام شبكات WiFi العامة لأي شيء يتطلب إرسال معلومات شخصية، إذا كان يجب عليك استخدام موقع مالي أو بعض المواقع الأخرى التي تتطلب نقل المعلومات الشخصية أثناء تواجدك في المطار، فافصل شبكة WiFi واستخدم بياناتك الخلوية كنقطة اتصال محمولة أو كما يقترح أبهيشيك، “أبقِ شبكة WiFi مغلقة قدر الإمكان.

أوقف تشغيل مشاركة الملفات والطابعات

إذا كنت على شبكة عامة وكان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال مهيئًا كما لو كنت على شبكة WiFi آمنة في المنزل، فإنك تخاطر بتعريض البيانات الشخصية للآخرين على الشبكة، والذين يمكنهم حتى تنزيلها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. الحل؟ قم بإيقاف تشغيل مشاركة الملفات والطابعات عندما تكون في المطار، للقيام بذلك في Windows، افتح لوحة التحكم وانقر فوق عرض حالة الشبكة ومهامها، ثم انقر فوق تغيير إعدادات المشاركة المتقدمة وحدد إيقاف تشغيل مشاركة الملفات والطابعات، احفظ التغييرات.

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تويتر اضغط هنا

السابق
كيفية لعب لعبة الروبوت الجديدة في Google Meet أثناء انتظار بدء الاجتماعات
التالي
طرق لحل رسالة خطأ الخصوصية في Google Chrome