منوعات نشمي

وزير العمل: “لا نقاش حاليا بشأن رفع الحد الأدنى للأجور”

وزير العمل: “لا نقاش حاليا بشأن رفع الحد الأدنى للأجور”

قال وزير العمل نايف استيتية، السبت، إن القطاع الخاص جزء رئيسي وشريك أساسي في برنامج التشغيل الوطني، الذي أكد على أنه “أهم التزامات الحكومة للأعوام 2021-2023”.

وأضاف أن الحكومة رصدت للبرنامج 80 مليون دينار، بهدف توفير 60 ألف فرصة عمل للأردنيين والأردنيات في القطاع الخاص، مؤكدا أن “الحكومة ملتزمة بالتوسع ببرنامج التشغيل الوطني عن الهدف المحدّد، إذا وفّر القطاع الخاص أكثر من 60 ألف فرصة عمل”.

“بعد 30 يوما من الآن سيبدأ الشباب بوضع مؤهلاتهم على منصة “تشغيل”، سيبدأ بعد ذلك التشبيك بين الوظائف المتاحة وبين الشباب على حسب مؤهلاتهم”، وفق استيتية.

وعن الضمانة في بقاء المسجلين في الوظيفة بعد انتهاء العقد المحدد للعامل عام، قال: “لا يوجد ضمان لبقاء المشتغلين بعد انتهاء العقد المحدد لعام إلا الشاب المشتغل ذاته، من حيث تطويره لنفسه ومن حيث التزامه بالعمل وسلوكه ومهارات الاتصال مع الآخرين في العمل ومدى قابلية المرونة خلال العمل”.

وأشار إلى أن الهدف من البرنامج “إحداث وظائف لها ديمويمة وليس الهدف منها هو تشغيل سريع أو تشغيل لفترات معينة، ويعتمد على الوظائف التي يتم توفيرها من القطاع الخاص في جميع المحافظات”.

وبيّن استيتية أن “الراتب المقدم من قبل الحكومة والبالغ 150 دينارا لموظفي برنامج التشغيل؛ ينقسم إلى 130 دينارا كراتب أساسي و10 دنانير بدل مواصلات و10 دنانير كجزء من اشتراكات الضمان الاجتماعي، والحد الأدنى للأجور المقبولة في البرنامج هو 260 دينارا ودعم الحكومة لن يختلف مع اختلاف قيمة الراتب”.

إقرأ أيضا:استكمال تعيين 38 مرشحاً بسلطة العقبة في أيلول

ولدى سؤاله عن رفع الحد الأدنى للأجور، قال “لا نقاش حاليا بشأن رفع الحد الأدنى للأجور”.

وأوضح أن “الأعمار المستهدفة في برنامج التشغيل الوطني من 18 إلى 40 عاما، فيما جرى تخصيص 7% من منتفعي صندوق المعونة الوطنية للاستفادة من البرنامج”، مشيرا إلى تحفيز المنتفعين القادرين على العمل من صندوق المعونة الوطنية على الدخول إلى سوق العمل، بدون التأثير على المعونة المالية التي تصرف لهم من الصندوق.

وأوضح وزير العمل أن المرحلة الأولى من الإطلاق ولمدة 30 يوما ستكون للوصول إلى شركات القطاع الخاص لتسجيل وحصر فرص العمل لديهم عبر المنصة www.tashgheel.gov.jo، مبينا أن المرحلة الثانية: تبدأ بعد 30 يوما من الإطلاق لتسجيل الباحثين عن عمل والتقدم لفرص العمل المعلنة عبر المنصة www.tashgheel.gov.jo.

وأشار إلى أن طريقة التقديم لأصحاب العمل في المرحلة الأولى تكون من خلال تعبئة الطلب الإلكتروني للاستفادة من البرنامج وإدخال فرص العمل المتوفرة وذلك بزيارة أي من غرف الصناعة وغرف التجارة ونقابات أصحاب العمل أو من خلال المنصة www.tashgheel.gov.jo، موضحا أن التشغيل يتم مباشرة من قبل القطاع الخاص وبدون تدخل أي جهة حكومية بالتعاون مع غرف صناعة وتجارة والجمعيات القطاعية والنقابات أصحاب العمل في محافظات المملكة كافة.

وبين أن طريقة التقديم للباحثين عن عمل في المرحلة الثانية ستكون عن طريق زيارة مديريات وأقسام التشغيل في محافظات المملكة كافة أو مراكز تقديم الخدمات المعلنة على منصة www.tashgheel.gov.jo والتسجيل الإلكتروني.

إقرأ أيضا:إحذر .. السب والشتم عبر مواقع التواصل الإجتماعي يؤدي الى الحبس في الأردن

ولفت النظر إلى أنه “جرى تدريب عدد من المؤسسات وموظفي وزارات العمل الشباب والإدارة المحلية في جميع المحافظات على مساعدة الشركات والشباب المتقدم للوظيفة في البحث والتقدم للوظيفة”.

المملكة

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

السابق
وظائف شاغرة لدى مؤسسة طارق خوري التجارية في مجال الطباعة وصناعة اللوحات الاعلانية
التالي
بدء التقديم في برنامج تطوير الخريجين لدى شركة عزم السعودية للاتصالات في الرياض