أنت و العمل

هام للموظفين.. خطوات أولى ضرورية قبل تغيير مجال العمل

 

هام للموظفين.. خطوات أولى ضرورية قبل تغيير مجال العمل

 

 

قد يشعر الموظف أحيانًا بالقلق وعدم الرضا وقلة الحماسة، مع عدم القدرة على الاستمرار في الوظيفة، ثمّ هو يستجمع شجاعته ويُخطّط لتغيير العمل. لكن، ربما قد يغفل عن بعض الأمور الهامة التي يجب عليه وضعها في الاعتبار قبل التغيير.
في السطور الآتية، مجموعة من الخطوات الأولى الجوهرية، التي يجدر بالموظف معرفتها، قبل تغيير مجال العمل.

أسئلة هامة ونقاط جوهرية قبل تغيير العمل

             من المهم التأكد من الحالة المادية قبل الانتقال للعمل الجديد (الصورة من AdobeStock)

يذكر إسماعيل أحمد، متخصّص في الشؤون العملية والإنتاجية، أنّه على الفرد قبل تغيير العمل طرح الأسئلة الثلاثة الآتية على نفسه ومحاولة الإجابة عنها بمصداقية وشفافية:
1. لو توافرت لديّ فرصة كي أعمل في أي وظيفة في العالم، ما الذي سأقوم به؟
2. هل ما أزأل أتعلّم من أجل تحسين الأداء في العمل؟
3. هل أشعر بالسعادة أو الارتياح عند الذهاب إلى مقر العمل أم العكس دائمًا؟
عند الإجابة عن هذه الأسئلة الثلاث، يدرك الفرد عندئذ ما إذا كان بحاجة إلى تغيير المسار المهني أو يحتاج إلى تطوير ما يقوم به.

إقرأ أيضا:خبير يتحدث عن الاختلافات بين المشروعين الصغير والريادي
من المُفيد تكوين علاقات عامة في المجال الجديد (الصورة من AdobeStock)

أضيفي إلى ذلك، يذكر المتخصص أهمية تكوين علاقات عامة في المجال الجديد والتأكد من الحالة المادية والتغيير في مجال العمل بصورة تدريجية، من دون قطع العلاقات السابقة، كما الحرص على الإفادة من كل ما تعلّمه المرء في المجال القديم، إضافة إلى الثقة بالنفس.

إسماعيل أحمد، متخصّص في الشؤون العملية والإنتاجية

تُعدّد مجلة “فوربس” الأميركية، بدورها، نقاط هامة بمثابة خطوات أولى قبل تغيير مجال العمل، هي:

  • طرح الأسئلة الصعبة، مثل: هل لديّ ما يكفي من مال؟ إذا كان الأمر كذلك، كم من الوقت سأحتاج للحصول على وظيفة أخرى؟ إذا استقلت غدًا، هل هناك عمل مؤقت يمكنني القيام به على المدى القصير؟ ما الذي أجيده؟ وما هي نقاط قوتي؟ وأين أفضّل أن أقضي وقتي وطاقي؟ وما هي المهارات والمؤهلات التي أمتلكها ويمكن أن تساعدني في هذا المسار الوظيفي الجديد؟ ومن الذي قد يساعدني؟
  • قراءة المقالات والمُدوّنات والكتب المتعلقة بالمسار الوظيفي المُحتمل، مع تخصيص وقت في كل يوم لذلك، والتأكد قدر الإمكان من الرغبة الحقيقية في إجراء هذا التغيير.
  • مُناقشة وطرح الأسئلة الذكية والمدروسة التي تشغل ذهن المرء، مع الأشخاص الذين يهتمون بمستقبله الوظيفي ومجاله الجديد، وما إذا كانوا يعرفون شخصًا يمكنه المساعدة، مع ضرورة عدم إضاعة أوقات الآخرين في الأسئلة التي يمكن البحث عنها بنفسك بسهولة، جنبًا إلى جنب إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى الأشخاص المتخصصين في المجال المرغوب ودعوتهم إن تطلب الأمر لفنجان قهوة، إذ يُعد إنشاء شبكة واسعة في هذه اللحظة أمرًا هامًّا.
  • وضع خُطّة للانتقال أي تحديد أهداف لعدد من الوظائف سيتم التقدم إليها كل أسبوع وعدد الأشخاص الذين سيلتقي بهم المرء والبدء في ادخار بعض المال بهدف خلق شعور بالأمان المالي أثناء إجراء هذا الانتقال. ينصح في هذا الإطار بوضع خُطَّة ذات جداول زمنية مرنة.
  • البدء في الخطوة الأولى وأداء المطلوب، سواء كان الأمر يتعلق بتعلم مهارة أو تصفح مواقع الإنترنت التي تعرض الوظائف أو أي إجراء ينبغي القيام به، فكلما بدأ المرء مبكرًا، ازدادت فرصة حصوله على المطلوب بشكل أسرع.
    البدء في الخطوة الأولى وأداء المطلوب، سواء كان الأمر يتعلق بتعلم مهارة أو تصفح مواقع الإنترنت التي تعرض الوظائف، فكلما بدأ المرء مبكرًا، ازدادت فرصة حصوله على المطلوب بشكل أسرع (الصورة من AdobeStock)

 

إقرأ أيضا:كيف تُبنى الهوية الشخصية بصورة صحيحة لجذب الفرص المهنية؟

 

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تويتر  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على ثريدز اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تلجرام اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

 

السابق
شواغر عمل لدى شركة كبرى في عمان
التالي
نصائح من خبيرين قبل الشروع في تجارة العملات الرقمية