أنت و العمل

مهن لم تعد حكراً على الرجال ووظائف تكتسحها المرأة بتفوق

مهن لم تعد حكراً على الرجال ووظائف تكتسحها المرأة بتفوق

بينما نحتفل بالذكرى السنوية لليوم العالمي للمرأة، والذي أعطى المرأة حق العمل والتطور والازدهار، ينبغي لنا أيضاً أن نحتفل بالخطوات الكبرى التي قطعتها المرأة في سوق العمل. فكان دخولهن إلى سوق العمل مدفوع الأجر عاملاً رئيسياً في ازدهار العالم على مدى السنوات الماضية.
وعلى الرغم من هذا التقدم، تشير الأدلة إلى أن العديد من النساء ما زلن غير قادرات على تحقيق أهدافهن، فالفجوة في الدخل بين النساء والرجال، على الرغم من أنها أصغر مما كانت عليه قبل سنوات، لا تزال كبيرة، وما تزال المرأة ممثلة تمثيلاً ناقصاً في بعض الصناعات والمهن.
وهذا يقودنا إلى السؤال: ما هي المهن التي تهيمن عليها النساء؟ فقد عملت النساء كمعلمات وممرضات وسكرتيرات. وفي حين يظل هذا صحيحاً جزئياً، إلا أن النساء يتولين الآن مهناً أخرى كان يهيمن عليها الرجال أيضاً في السابق. فيما يلي قائمة بأفضل المهن التي تهيمن عليها النساء، وفقاً لأحدث البيانات الصادرة بحسب موقع “stylecraze.com”.

إقرأ أيضا:بين النسختين الورقية والإلكترونية.. فروق في السيرة الذاتية

التعليم

وفي الوقت الحاضر، تشكّل النساء حصة أكبر من المعلمين مما كانت عليه منذ عقود. وفقاً للبيانات فإن الاتجاهات الحالية في مهنة التدريس تُظهر أن 76% من هذا المجال من الإناث، حيث تشمل مرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال والمدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة والثانوية.

رعاية الأطفال

عادة ما يعمل العاملون في مجال رعاية الأطفال في الرعاية النهارية أو غيرها من مراكز رعاية الأطفال؛ لتلبية الاحتياجات الأساسية للأطفال، مثل ارتداء الملابس والاستحمام والتغذية والإشراف على اللعب. يمكنهم أيضاً مساعدة الأطفال في الإعداد للمدرسة والواجبات المنزلية. وتبلغ نسبة القوى العاملة النسائية في هذا المجال 94%.

الموارد البشرية

الموارد البشرية هي مجال آخر، حيث إن الأغلبية الساحقة من العاملين من النساء. في عام 2016، وجد أن نسبة 72% من مديري الموارد البشرية كانوا من النساء، وفي عام 2017 ارتفع هذا الرقم إلى 86%. وعلى الرغم من بروزهن في هذا المجال، لا يزال النساء يحصلن على أجور أقل، ويحصل مديرو الموارد البشرية الذكور على 23% أكثر من زميلاتهم في العمل.

الطب البيطري

هناك تغيير غير عادي في الطب البيطري مع تدخل المزيد من النساء لشغل هذا الدور. نظراً لأن آباء الحيوانات الأليفة يريدون لأطفالهم أكثر من مجرد التطعيمات الأساسية والسيطرة على البراغيث، فقد زاد الطلب على الأطباء البيطريين وأولئك الذين يعملون مع الحيوانات الأليفة في بيئة طبية بشكل كبير.
حيث تبلغ نسبة الإناث 55% في سوق الطب البيطري، في كل من القطاعين العام والخاص.

إقرأ أيضا:اطلعوا على بعض الخطوات الجوهرية في كيفية إدارة المشاريع الصغيرة

المحاسبة

وبينما يُنظر إلى مهنة المحاسبة تقليدياً على أنها مهنة يهيمن عليها الذكور، فقد تحولت على مر السنين لتصبح أكثر مساواة. لكن هذا ليس اتجاهاً جديداً. في الواقع، يعود الأمر إلى عام 1983؛ عندما بدأت النساء في تحقيق تقدم في هذه المهنة، وهو مثال كلاسيكي لتمكين المرأة.
حيث شكّلت النساء 39% من المحاسبين في القوى العاملة، وبحلول عام 2012، كان 60% من المحاسبين من النساء. ومع ذلك، حتى اليوم، لا تزال المرأة ممثلة تمثيلاً ناقصاً إلى حد كبير في مناصب الإدارة العليا والقيادة والشراكة واللجان.

التمريض

وفقاً للموقع، فإن 92.3% من الممرضات المسجلات هن من الإناث. لقد احتفظ التمريض بقيمته ومكانته كواحد من أكثر المهن التي تهيمن عليها الإناث. يشمل هذا الدور رعاية المرضى وعلاجهم، تحت إشراف الأطباء وتقديم المشورة للمرضى في الرعاية اللاحقة.

العلاقات العامة

تمثل النساء 63% من الأدوار المتخصصة في العلاقات العامة و59% من مناصب إدارة العلاقات العامة. في حين تهيمن النساء على كل مستويات العلاقات العامة تقريباً، يبدو أن المستوى التنفيذي بالكاد تمسه الإناث.
وعلى الرغم من أن النساء يمثلن ثلثي صناعة العلاقات العامة العالمية، إلا أن 78% من الرؤساء التنفيذيين في أكبر 30 وكالة للعلاقات العامة على مستوى العالم هم من الرجال.
في الختام، لقد غزت المرأة العالم. إنهن يقمن بعمل جيد بشكل استثنائي في كل مجال، سواء كان ذلك في العلوم أو الرياضيات أو الضيافة أو غيرها. لا شيء يمكن أن يمنع النساء من النمو أكثر وقيادة الجيل بأكمله نحو التميز. العديد من المجالات اليوم تهيمن عليها الإناث وتفتخر بمعدلات نجاح عالية. مع وجود عدد أكبر من النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والعلوم الطبية أكثر من أي وقت مضى، تثبت النساء أنفسهن في كل مكان.

إقرأ أيضا:تعرّفوا إلى أسلوب الـ 3P’s في كتابة التقارير الإداريّة

 

#منقول

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تويتر اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تلجرام اضغط هنا

السابق
لمسيرة مهنية ناجحة.. ما المهارات الناعمة التي يجب إتقانها؟
التالي
مطلوب محاسب رئيسي لشركة متخصصة بالصناعات الغذائية في منطقة ماركا