أنت و العمل

20 مهارة لا بدّ من كتابتها في السيرة الذاتية

 

 

20 مهارة لا بدّ من كتابتها في السيرة الذاتية

يُظهر قسم “المهارات”، في سيرة المترشّح إلى الوظيفة، امتلاك المرء صفات وقدرات مساعدة في النجاح. لذا، يولي أصحاب المشاريع ورواد الأعمال القسم المذكور كبير عناية، علمًا أن المهارات تشتمل على الفنّية منها، كما “الناعمة”، وهي كثيرة… في الآتي 20 مهارة تعزّز فرص الفوز بالوظيفة.

 

ما هي “المهارات الناعمة”؟

shutterstock 526850662
“المهارات” في السيرة الذاتيّة، هي الصفات والقدرات المساعدة في الفوز بالوظيفة

حسب موقع Indeed، هناك سبع مهارات تنتمي إلى فئة “المهارات الناعمة”، مطلوبة في التوظيف من معظم روّاد الأعمال وأصحاب المشاريع، هي:

1. الاستماع النشط: تتمثّل المهارة المذكورة في القدرة على التركيز بشكل كامل على كلام المتحدّث لفهم رسالته والردّ عليها، بعناية. تتضمّن المهارة طرح الأسئلة الصحيحة على الطرف الآخر وتدوين الملاحظات، كما استخدام بعض التقنيّات لإظهار الاهتمام بالمتحدّث.

2. مهارات الاتصال: هي القدرات التي يستخدمها الفرد عند إعطاء معلومات للآخرين أو تلقّيها، وتشتمل على: الاستماع النشط والنقد البنّاء والتحدث بطلاقة والملاحظة والتعاطف. يُعدّ امتلاك مهارات الاتصال القوية أمرًا مهمًّا في الميادين المختلفة، مهما كان المستوى الوظيفي للمترشّح.

3. خدمة العملاء: تنتمي مهارة خدمة العملاء إلى فئة المهارات “الناعمة”، التي تدلّ إلى السمات والممارسات المُساعدة في تلبية احتياجات العملاء لخلق تجربة إيجابيّة، بشكل عامّ. تعتمد مهارات خدمة العملاء بشكل كبير على حلّ المشكلات وحسن التواصل، مع التحلّي ببعض السمات، مثل: الاستماع النشط والقدرة على قراءة إشارات العملاء اللفظيّة وغير اللفظيّة.

إقرأ أيضا:في اليوم العالمي للشركات الصغيرة والمتوسطة نصائح لإدارتها

4. المهارات الإداريّة: تُساعد المهارات المذكورة في التحكّم بالمهام والأشخاص، فالمدير المحترف منظّم ومتعاطف، كما يتواصل بوضوح لدعم الفريق أو المشروع، علمًا أن المهارات الإداريّة لا تقتصر على منصب المدير، إذ يجب على الموظف أيضًا إتقان عمليّة اتخاذ القرار، بالإضافة إلى التنظيم والتخطيط للمشاريع، مع القدرة على التواصل الجماعي وتوجيه الآخرين، حتّى يتمكن من لفت انتباه مسؤولي الموارد البشريّة لتعيينه أو ترقيته.

5. حلّ المشكلات: هي صفة تُساعد في تحديد مصدر المشكلة في العمل، فإيجاد حلّ فعّال بشكل سريع، مع الانتباه إلى التفاصيل والصبر والتواصل الجيّد والتعاون والبحث.

6. إدارة الوقت: تُتيح مهارة إدارة الوقت إتمام المهام والمشاريع قبل حلول المواعيد النهائيّة، مع الحفاظ أيضًا على التوازن بين العمل والحياة، كما تُساعد في تحديد الأولويات والأهداف والتنظيم.

7. القيادة: هي عبارة عن مجموعة من المهارات التي تهدف إلى تحفيز الآخرين على إكمال سلسلة من المهام وفق جدول زمني مُحدّد، مع القدرة على الإرشاد وتكوين فرق العمل والمخاطرة المحسوبة.

مهارات كفيلة بالفوز بالوظيفة

إتقان استخدام الحاسوب وبعض برامجه، مهارة فنّية هامّة في السيرة الذاتية

وفق موقع flexjobs المُتخصّص في البحث عن الوظائف المتاحة عن بُعد (من المنزل)، هناك مهارات إضافيّة تساعد المترشّح في الفوز بالوظيفة، هي:

إقرأ أيضا:كيف تتعاملين مع المديرة المتسلّطة؟

8. التفكير النقدي: القدرة على التفكير بعقلانيّة أساس التفكير النقدي، إذ يبتكر المفكرون الناقدون طرقًا جديدة ومفضّلة في العمل، ما يجعلها من المهارة المذكورة من متطلّبات معظم الوظائف.

9. المرونة: هي الديناميكيّة والقابليّة على التكيّف والقدرة على استخدام مجموعة منوّعة من الأساليب والنهج، في ظروف مختلفة، للحصول على أفضل نتيجة نهائية.

10. الإبداع: التفكير بصورة غير تقليديّة للوصول إلى الحلول الإبداعيّة هو بمثابة “رصيد” حقيقي للمتقدّم إلى أي وظيفة. تُدرج مهارة الإبداع، في السيرة الذاتيّة، من خلال استعراض مشكلة قام المترشّح بحلّها بطريقة غير تقليديّة.

11. الذكاء العاطفي: هو القدرة على تحكّم المرء بعواطفه، والتعامل مع الضغوط والأزمات المهنيّة، من دون فقدان السيطرة، بالإضافة إلى التعاطف مع الآخرين.

12. المسؤوليّة: يتحمّل الموظّف المسؤوليّة عن طريق الالتزام بالواجبات والاعتراف بالأخطاء، بخاصّة أن غالبيّة المدراء لا ترغب في التحقق من إنجاز فرق العمل لكل جزء من عملها!

13. المعرفة بالحاسوب وبرامجه: قائمة المهن التي لا تتطلّب من العاملين استخدام أجهزة الكمبيوتر وأنواع معينة من البرامج قصيرة.. لذ، يُعدّ إتقان استخدام الحاسوب وبعض برامجه مهارة فنية هامّة في السيرة الذاتية.

14. التصميم: بصرف النظر عن مهن، مثل: تصميم الجرافيكي أو تصميم الويب، هناك وظائف في التسويق والإعلان والهندسة والبناء، التي تتطلّب إجادة مهارات التصميم.

إقرأ أيضا:نصائح للتخلص من ملل العمل

15. التفاوض: القدرة على التفاوض من أجل إتمام صفقات البيع أو إقناع العملاء، مهارة فريدة يبحث عنها روّاد الأعمال.

16. التسويق: هو يشتمل على الترويج للمنتجات والخدمات وبيعها؛ حتّى لو لم تكن الوظيفة خاصّة بقسم التسويق، فقد ترغب شركات عدة في امتلاك المترشّح لهذه المهارة، لأن معرفة مزايا وفوائد منتجات وخدمات الشركة، والقدرة على التحدّث أو الكتابة عنها، أمر ذو قيمة في العديد من الوظائف.

حتّى لو لم تكن الوظيفة خاصّة بقسم التسويق، فقد ترغب شركات عدة في امتلاك المترشّح لهذه المهارة
 

17. اللغات: إجادة لغتين فأكثر مهارة مهمّة للغاية، وهي تُميّز المترشّح إلى فرصة العمل عن زملائه.

18. تحليل البيانات: هناك الكثير من الوظائف التي تتضمّن مهامها تحليل المقاييس واستقراء البيانات، ما يجعل المهارات التحليليّة ذات قيمة كبيرة.

19. العمل الجماعي: يبحث أصحاب المشاريع عن موظّفين يستطيعون النجاح في بيئة العمل الجماعيّة.

20. مهارات الكتابة: هناك أنواع مختلفة من الكتابة؛ لكن تتطلّب غالبيّة الوظائف كتابة رسائل البريد الإلكتروني والخطابات ومحتوى العروض التقديمية أو حتّى الكتابة الإبداعية.

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

السابق
مطلوب اخصائي تسويق الكتروني لدى Upscale Digital Marketing في عمان، الأردن
التالي
شركة تصنع روبوتات مصغرة تُحقن في الدماغ لعلاج الاضطرابات