منوعات نشمي

واتساب يحذر ملايين المستخدمين من رسالة نصب منتشرة

واتساب يحذر ملايين المستخدمين من رسالة نصب منتشرة

 

حذر تطبيق المراسلة الفورية واتساب، مستخدميه من التعرض للاحتيال والنصب، من مجهولين، يقومون بإرسال رسائل للمستخدمين مدّعيين أنهم من الدعم الفني للتطبيق.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “إندبندنت” البريطانية، فإن متخصصين حثوا على الإبلاغ ثم حذف الرسائل من تلك الحسابات غير المعروفة، حيث يتم إرسال الرسائل عن طريق حسابات تحتوي على صورة ملف شخصي تحتوي على شارة تم التحقق منها. ويُنصح المستخدمون بحظر جهة الاتصال والإبلاغ عنها ضمن وظيفة الدردشة في التطبيق.

وبحسب ما ورد، تسعى الرسائل إلى الحصول على معلومات خاصة مثل تفاصيل بطاقة الائتمان، مع تحذير من أن عدم تقديمها قد يؤدي إلى إنهاء حساب واتساب، وهي حيلة يدخل بها هؤلاء القراصنة لإيهام الضحايا بأنهم بالفعل من الدعم الفني لتطبيق المراسلة الفورية الأشهر عالميًا.

وقال موقع WABetaInfo المتخصص في تسريب كل ما يخص تطبيق واتساب وتحديثاته وقراراته، إنه في بعض الحالات، يُطلب من المستخدمين رمز مكون من 6 أرقام يوفر الوصول إلى حساب واتساب الخاص بهم، رغم أن خدمات دعم واتساب الأصلية لا تطلب تفاصيل بطاقة الائتمان أو الرمز المكون من 6 أرقام أو رقم التعريف الشخصي للتحقق من خطوتين.

وأضاف الموقع: “إذا أراد شخص ما الحصول على هذه المعلومات، فهذا يعني أنه حساب مزيف يحاول خداعك.. في هذه الحالة، ما عليك سوى حظر جهة الاتصال المزيفة والإبلاغ عنها مباشرةً من معلومات الدردشة الخاصة بهم: ستتم مشاركة آخر 5 رسائل من هذه الدردشة مع فريق الإشراف الرسمي على واتساب حتى يتمكنوا من فهم سياق المحادثة ويمكنهم تعليق الحساب.

وتابع الموقع الشهير: “لاحظ أن هذا لا يقتصر على WhatsApp: الحسابات المزيفة قد تنتحل شخصية أي شخص، حتى أصدقائك وعائلتك، لذا كن على علم عندما تتظاهر جهات اتصال غير معروفة بأنها شخص قد تعرفه”.

في وقت سابق من هذا العام، تم تحذير المستخدمين من عملية احتيال على Whatsapp، حيث أقنع المحتالون الناس بإرسال أموال لهم من خلال التظاهر بأنهم أصدقاء وعائلة يواجهون صعوبات مالية. تتضمن عملية الاحتيال المزعومة “عزيزتي أمي” محتالين يتظاهرون بأنهم أطفال من خلال التظاهر بأنهم فقدوا هواتفهم أو أتلفوها ويتعين عليهم الاتصال بوالديهم من رقم مختلف. ثم يطلب المحتالون من والديهم إقراضهم المال لشراء هاتف جديد أو لتغطية فواتيرها.

وقالت كاثرين هارنيت، مديرة السياسات في واتساب: “يحمي التطبيق الرسائل الشخصية لمستخدمينا من خلال التشفير من طرف إلى طرف، لكننا نريد تذكير الأشخاص بأن لدينا جميعًا دورًا نلعبه في الحفاظ على أمان حساباتنا من خلال توخي اليقظة تجاه تهديد المحتالين”.

وأوضحت: “ننصح جميع المستخدمين بعدم مشاركة رمز PIN المكون من ستة أرقام مع الآخرين، ولا حتى الأصدقاء أو العائلة، ونوصي بأن يقوم جميع المستخدمين بإعداد التحقق من خطوتين لمزيد من الأمان.. وإذا تلقيت رسالة مشبوهة (حتى إذا كنت تعتقد أنك تعرف من هو)، فإن الاتصال أو طلب ملاحظة صوتية هو أسرع وأبسط طريقة للتحقق”.

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

السابق
نصائح لاستعادة طاقتك والعودة للعمل بعد رمضان
التالي
إنستجرام يضيف ميزة إمكانية تثبيت منشورات في ملفك الشخصي